أسرار جديدة.. تركي الفيصل يكشف كيف خذلت طالبان السعودية (فيديو)

أسرار جديدة.. تركي الفيصل يكشف كيف خذلت طالبان السعودية (فيديو)
أسرار جديدة.. تركي الفيصل يكشف كيف خذلت طالبان السعودية (فيديو)

تحدث الأمير تركي الفيصل رئيس الاستخبارات العامة السعودية السابق، في كتابه الجديد “الملف الأفغاني” عن موقفين خذلت فيه حركة طالبان المملكة العربية السعودية.

جاء ذلك خلال حفل توقيع الطبعة العربية من الكتاب، والذي تحدث فيه الأمير الفيصل عن واقع رحلة عمله التي امتدت لأكثر من عشرين عاما في هذا الملف المثير للجدل.

ونشر الأمير تركي الفيصل في كتابه الكثير من الحقائق والأسرار عن أفغانستان وحركة طالبان، قائلاً “طالبان خذلوا المملكة بل وخذلوا أنفسهم والشعب الأفغاني عندما رفضوا تسليم أسامة بن لادن في عهد الملا عمر، كما خذلوا المملكة مرة أخرى عندما رفضوا قطع صلتهم بالقاعدة حينما طلب الرئيس كرزاي توسط المملكة بينه وبينهم”.

وأكد الفيصل في كتابه بأنه تقدم بطلب الإذن للشروع في الكتابة من الملك عبد الله وأوضح له أن الكتاب سيسرد ما قامت به المملكة في أفغانستان منذ الغزو السوفيتي وحتى قبل أحداث 11 سبتمبر بأيام، مضيفاً أن الملك عبد الله وافق على طلبه وكلف الأمير مقرن بن عبد العزيز بمساعدته وبالفعل وفر له الأمير مقرن بعض الوثائق التي ساعدت في ربط الأمور ومنحها الصفة الحقيقية.

• رئيس الاستخبارات السعودية السابق تركي الفيصل: “الولايات المتحدة اختارت طالبان للحكم”

وشدد الفيصل على أن الهدف من كتابه مخاطبة العالم أكثر من مخاطبة السعوديين، خاصة أن هناك جدلا ولغطا في الأوساط الدولية والعالمية عن دور المملكة وما وصل إليه أسامة بن لادن بتدمير نيويورك قبل سنوات.

وفي السياق ذاته فإن توقيت نشر الكتاب الجديد يأتي بالتزامن مع التطورات الأخيرة التي تشهدها أفغانستان والمتمثلة في الانسحاب الأمريكي وعودة طالبان للسلطة.

 

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن