أطعمة صحية لا تفرطي في تناولها

أطعمة صحية لا تفرطي في تناولها
أطعمة صحية لا تفرطي في تناولها

يطلق على الأطعمة الصحية مصطلح “سوبر فوود”؛ نظرا لفوائدها الكثيرة، ولكن حتى الإفراط في تناول هذه الوجبات يؤدي لحدوث الكثير من المشاكل التي لا تقل خطورة عن أضرار الوجبات السريعة وغير الصحية.

في هذا التقرير التالي مجموعة من أطعمة “سوبر فوود” الصحية، التي يؤدي الإفراط في تناولها للإصابة بمشكلات صحية ومنها:

البروكلي
يحتوي البروكلي الغني بالفيتامينات والمعادن والبروتينات والألياف على 31 سعرا حراريا فقط، و6 جرامات من عنصر الكربوهيدرات، ومقدار دهون ضئيل لا يتجاوز 0.3 جرام، ولكن الإفراط في تناول البروكلي وأنواع الخضراوات الصليبية مثل الكرنب والقرنبيط تضرّ بصحة الأمعاء وتسبب الغازات المزعجة، كما أنّ لهذه الخضراوات تأثيراً سلبياً على المصابين بالأمراض القلبية، الذين يتناولون علاجات سيولة الدم، وذلك لغناها بنسب عالية من فيتامين K.

السلمون
رغم قيمته الغذائية الكبيرة إلا أن الإفراط في تناول السلمون يؤثر بشكلٍ سلبي على صفائح الدم، وذلك بسبب نسب الأوميغا 3، وأيضاً يزيد السلمون من خطر زيادة نسبة الزئبق في الدم، وما يترتب على ذلك من آثار صحيّة ضارة.

القرفة
تحتوي القرفة على الكثير من العناصر الصحية والمواد المضادة للأكسدة، والتي لها فوائد كثيرة مثل خفض مستويات السكر في الدم، والوقاية من الالتهابات وأمراض القلب، ولكنَّ الإفراط في تناول القرفة قد يؤدي لعواقب صحية مثل تلف الكبد؛ لذلك يجب ألا تزيد كمية القرفة المستهلكة بشكلٍ يومي عن ملعقة صغيرة فقط.

أفوكادو
تتربع فاكهة الأفوكادو على عرش الأطعمة الصحية؛ وذلك بسبب غناها بالعديد من الفيتامينات، مثل حمض الفوليك وفيتامينات K و E، بالإضافة إلى الأوميجا 3 والألياف الصحية، ولكن تناول هذه الفاكهة بشكلٍ مُفرط يؤدي لزيادة الوزن وتراكم الدهون؛ لذلك ينصح الأطباء والخبراء بتناول ثلث ثمرة الأفوكادو فقط، لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية.

التونة
أكدت العديد من الدراسات فوائد التونة المتعددة على صحة الإنسان، لأنها تعزز من صحة الجهاز المناعي والقلب وصحة العيون، كما أنها فعالة في خفض مستوى ضغط الدم، ولكنَّ الإفراط في تناول التونة مثله مثل السلمون يزيد من نسبة الزئبق في الجسم، ويؤدي لتداعيات صحية خطيرة، مثل فقدان البصر أو الذاكرة والشعور بالتنميل والخدر وارتعاش الجسم.

الشاي الأخضر
يحتوي الشاي الأخضر على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تقي الجسم من عدة أمراض مثل القلب والسرطان، كما أنه يعزز من القدرة الدماغية، ويرفع سرعة الحرق؛ ولكن بسبب نسب الكافيين المرتفعة الذي يحتويه، فإن الإفراط في تناوله يصيب الجسم بالإعياء والآلام الشديدة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن