أغنى أغنياء أوكرانيا: خسرنا تريليون دولار.. لكننا سننتصر

أغنى أغنياء أوكرانيا: خسرنا تريليون دولار.. لكننا سننتصر
أغنى أغنياء أوكرانيا: خسرنا تريليون دولار.. لكننا سننتصر

خسرت أوكرانيا تريليون دولار بسبب الأضرار الناجمة عن الحرب مع روسيا، لكنها ماضية نحو النصر وفق ما يراه الملياردير رينات أحمدوف.

وتعهد أحمدوف وهو أغنى أغنياء أوكرانيا بالمساعدة في إعادة بناء بلاده ومدينة ماريوبول المحاصرة اليوم من قبل القوات الروسية.

لكنه لفت إلى الحاجة الماسة لتمويل أمريكي في هذا الصدد، مستشهدا بخطط “مارشال” الشهيرة، وفقا لفوربس.

يمتلك أحمدوف مصنعي فولاذ يقول إنهما سيعودان للمنافسة “مرة أخرى على مستوى العالم”، مفيدا بأن ماريوبول “مكان قريب من قلبه”.

ويقع مقر شركته للتعدين والصلب في ماريوبول، ويعتزم إعادة تأسيس البلاد كمنافس عالمي بعد “انتصار أوكرانيا في هذه الحرب” على حد قوله.
وشهد الملياردير أحمدوف خسائر كبيرة في إمبراطوريته التجارية بسبب 8 سنوات من القتال في شرق أوكرانيا.

فقد أعلنت شركته Metinvest، أكبر مصنع للصلب في أوكرانيا، أنها لا تستطيع تنفيذ عقود التوريد الخاصة بها، ولفتت الشركة الجمعة إنها “لن تعمل أبدا في ظل الاحتلال الروسي” وأن حصار ماريوبول قد عطّل أكثر من ثلث طاقة إنتاج المعادن في أوكرانيا.

وتبلغ ثروة أحمدوف 3.9 مليار دولار بحسب تقديرات فوربس، انخفاضا من 15.4 مليار دولار في عام 2013، أي قبل ضم روسيا لشبه جزيرة القرم بعد عملية عسكرية واسعة.

كان الملياردير أحمدوف قد علق على تكبد شركاته خسائر بسبب روسيا، بالقول “فقدنا جميع أصولنا في شبه جزيرة القرم وفي إقليم دونباس المحتل مؤقتا”.
وأضاف نقلا عن مسؤولين قولهم إن الأضرار الناجمة عن الحرب بلغت تريليون دولار، مفيدا بأن شركته SCM، باعتبارها أكبر شركة خاصة في البلاد “ستلعب دورا رئيسيا في إعادة إعمار أوكرانيا بعد الحرب”.

وتابع في إشارة إلى مشروع المساعدات الأمريكية الذي ساعد في إعادة بناء أوروبا الغربية بعد الحرب العالمية الثانية “سنحتاج بالتأكيد إلى برنامج إعادة إعمار دولي غير مسبوق، ربما شيء شبيه بخطة مارشال لأوكرانيا”.

تعرضت مدينة ماريوبول الساحلية التي يبلغ عدد سكانها حوالي 400 ألف نسمة بالقرب من بحر آزوف، للتدمير جراء القصف الروسي في حصار استمر أسابيع.

قصفت القوات الروسية مسرحا في المدينة كان يحتمي به مئات المدنيين بحسب تقارير رسمية أصدرتها كييف، ما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 300 شخص، وتضاءل الوصول إلى الإمدادات الإنسانية الأساسية.

صرح رئيس بلدية ماريوبول فاديم بويشينكو، لوكالة أسوشيتيد برس، أن أكثر من 10 آلاف شخص لقوا حتفهم في المدينة، وتوقع أن العدد الحقيقي للقتلى قد يتضاعف.

يذكر أن روسيا أرسلت قواتها العسكرية في 24 فبراير إلى أوكرانيا، عندما أعلن الرئيس فلاديمير بوتين “عملية خاصة” في البلاد.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن