أكاديمي: مئات ممن حصلوا على جنسية الإمارات لا يتحدثون العربية ولا نعرف ولاءهم

أكاديمي: مئات ممن حصلوا على جنسية الإمارات لا يتحدثون العربية ولا نعرف ولاءهم
الأكاديمي الإماراتي عبد الخالق عبد الله

انتقد “عبد الخالق عبد الله” الأكاديمي الإماراتي المقرب من ولي عهد أبوظبي الشيخ “محمد بن زايد”، التسهيلات التي أقرتها بلاده مؤخرا في منح الجنسية، قائلا إن “المئات ممن حصلوا على جنسية الإمارات لا يتحدثون العربية ولا نعرف ولاءهم”.

وقال “عبد الله” على حسابه بـ(تويتر): “مئات ممن حصلوا على جنسية الإمارات مؤخرا لا يتحدثون العربية وأبناؤهم لا يبذلوا الجهد لتعلمها ولا علاقة لهم بالإسلام ولا يعرفون عادات وتقاليد وقيم الإمارات”.

وأضاف أن هؤلاء “أعطوا حق الاحتفاظ بجنسيتهم الأصلية ولا نعرف مدى ولاؤهم للدولة،.. المشهد السكاني الذي يتأسس لـ 50 سنةً قادمة سيكون مختلًا وغريبا”.

• الإمارات تعلن عن تعديلات قانونية تجيز منح الجنسية

وتابع: “لدينا أيضا أمثلة في دول الخليج العربي قامت بتجنيس سريع وعشوائي وتدفع ثمنًا اجتماعيًا وسياسيًا باهظًا حاليا. التجنيس العشوائي قد يخلق ورم غير حميد”.

وفي 30 يناير/كانون الثاني، أعلنت الإمارات تغيير قوانين الجنسية رسميا للسماح للأجانب ذوي المهارات العالية بالتقدم بطلب للحصول على جوازات سفر إماراتية. وتسمح القوانين الجديدة للمستثمرين والأطباء والعلماء والمثقفين وغيرهم من الأجانب المهرة المطلوبين بشدة بالحصول على الجنسية الإماراتية من خلال ترشيحهم من قبل العائلات الحاكمة أو المحاكم أو الوزارات الإماراتية.

ومنذ عام 2018، بدأت الإمارات في تقديم تصاريح إقامة طويلة الأجل للعمالة الماهرة في العلوم والتكنولوجيا والمستثمرين للمساعدة في زيادة جاذبية الحياة في الإمارات، كما بدأت خفض تكلفة المعيشة والضرائب كقوة جذب اقتصادية للبلاد.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن