أمريكا تجدد تحذيرها للصين من الهجوم على الجيش الفلبيني

أمريكا تجدد تحذيرها للصين من الهجوم على الجيش الفلبيني
القوات المسلحة الفلبينية

جددت الولايات المتحدة، تحذيرها للصين، من أن أي هجوم على القوات المسلحة الفلبينية في بحر الصين الجنوبي، “سيؤدي لتفعيل معاهدة مبرمة بين الولايات المتحدة والفلبين عام 1951 للدفاع المشترك”.

ووجه وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن”، هذا التحذير في بيان خطي، الأحد، بمناسبة ذكرى مرور 5 أعوام على حكم أصدرته هيئة تحكيم برفض مطالبات الصين بالسيادة على مناطق واسعة في بحر الصين الجنوبي.

وأكدت الصين، الجمعة، عدم قبول بكين لهذا الحكم.

وقال “بلينكن”: “تؤكد الولايات المتحدة السياسة التي أعلنتها في 13 يوليو (تموز) 2020، بشأن المطالبات بالسيادة البحرية في بحر الصين الجنوبي”، وذلك في إشارة إلى رفض إدارة الرئيس السابق “دونالد ترامب” لمطالب الصين بالسيادة على الموارد البحرية في معظم بحر الصين الجنوبي.

وأضاف “بلينكن”: “نؤكد أيضا أن أي هجوم مسلح على القوات المسلحة الفلبينية أو السفن العامة أو الطائرات في بحر الصين الجنوبي سيُفعل الالتزامات الأمريكية للدفاع المشترك بموجب المادة الرابعة من معاهدة عام 1951”.

وكانت السلطات الفلبينية، رصدت في مارس/آذار الماضي، أكثر من 200 سفينة صينية في منطقة شعب وايت صن المرجانية، أحد المناطق في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه بين مانيلا وبكين.

بيد أن الصين سابقاً قالت إن السفن تقوم بمهام صيد.

وتسعى الصين بالسيادة على معظم المياه داخل ما يسمى بخط القطاعات التسعة، والذي تتنازع عليه أيضا بروناي وماليزيا والفلبين وتايوان وفيتنام.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن