أوباما: سندعم المعارضة السورية التي ترفض أجندة الشبكات ‘الإرهابية’ ولا بد من إغلاق ‘غوانتانامو’ هذه السنة

أوباما

أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، عن دعم المعارضة السورية التي ترفض أجندة الشبكات “الإرهابية”، وذكر انه سيستعمل حق النقض ضد أي عقوبات جديدة يفرضها الكونغرس على إيران في المرحلة الراهنة، مشيراً إلى انه ينبغي أن تشهد هذه السنة إغلاق معتقل غوانتانامو في ظل التركيز المستمر على مكافحة “الإرهاب”.

وخصص أوباما جزءاً من خطاب حال الاتحاد للحديث عن الشؤون الخارجية، واستهله بالحديث عن أفغانستان، فقال انه “بفضل الجهود والمدنيين الاستثنائيين الين يعرضون حياتهم للخطر للحفاظ على حريتنا، نحن اليوم اكثر أماناً”.

وأضاف عندما وصلت إلى سدة الرئاسة كان 180 ألف أمريكي يخدمون في العراق وأفغانستان، واليوم كل قواتنا عادت من العراق، وأكثر من 60 ألفاً عادوا من أفغانستان، ومع تسلم القوات الأفغانية المسؤولية الأمنية أصبحت قواتنا تقوم بدور داعم”.

وذكر ان عملية الانسحاب من أفغانستان ستنجز مع نهاية هذه السنة، “وستنتهي أخيراً أطول حرب أمريكية”، مشيراً إلى انه بعد العام 2014 “سندعم أفغانستان الموحدة فيما تتسلم مسؤولية مستقبلها”، وإذا وقعت الحكومة الأفغانية الاتفاق الأمني الذي تفاوضنا حوله، يبقى عدد صغير من القوات الأمريكية في أفغانستان مع قوات الناتو للمشاركة في التدريب ومساعدة القوات الأفغانية وفي عمليات محاربة الإرهاب”.

وقال “فيما ستتغير علاقتنا مع أفغانستان، شيء واحد لن يتغير وهو تصميمنا على ألا يشن الإرهابيون هجمات ضد بلدنا”.

وأضاف “الحقيقة هي ان الخطر ما زال موجوداً، ففيما وضعنا قادة القاعدة الأساسية على طريق الهزيمة، تغير التهديد إذ بات لأتباع التنظيم والمتطرفين الآخرين جذوراً في مختلف أنحاء العالم”.

وتابع أوباما “في اليمن والصومال والعراق ومالي، لا بد أن نعمل مع الشركاء لإعاقة هذه الشبكات”.

أما في سوريا، فأردف الرئيس الأمريكي “سوف ندعم المعارضة التي ترفض أجندة الشبكات الإرهابية”، وفي الداخل الأميركي “سنستمر في تعزيز دفاعاتنا ونحارب التهديدات الجديدة مثل الهجمات الإلكترونية”.

وذكر “فيما نعمل على إصلاح موازنتنا الدفاعية، لا بد أن نبقي على إيماننا بالجنود والجنديات، ونستثمر في القدرات التي يحتاجونها للنجاح في المهمات المستقبلية”.

لكن أوباما أوضح “لن أرسل جنوداً إلى طريق الأذى ما لم يكن ذلك ضرورياً فعلاً، كما لن أسمح لأبنائنا وبناتنا بأن يتورطوا في نزاعات لا زمن محدد لها، لا بد من المشاركة في معارك لا بد من القتال فيها وليس معارك يريدها لنا الإرهابيون، انتشار واسع يستنفذ قوتنا ويغذي التطرف”.

ورأى انه “حتى عند ملاحقة الشبكات الإرهابية بشدة،.. لا بد لأميركا أن تبتعد عن الحرب الدائمة، ولهذا فرضت حدوداً دقيقة على استخدام طائرات الاستطلاع.. ولهذات بالعمل مع الكونغرس سأعمل على إصلاح برامج المراقبة”.

هذا واعتبر أوباما انه لا بد للكونغرس هذه السنة أن يرفع القيود المتبقية على نقل المعتقلين و”ان نغلق معتقل غوانتانامو لأننا نحارب الإرهاب ليس عبر العمل الاستخباراتي والعسكري وحده بل عبر الالتزام بمثلنا الدستورية، فنكون مثالاً لباقي العالم”.

وشدد أوباما على انه في عالم تكثر فيه التهديدات المعقدة، “يعتمد أمننا وقيادتنا على كل عناصر قوتنا، بما في ذلك الدبلوماسية القوية والقائمة على مبادئ”.

ولفت إلى ان “الدبلوماسية الأمريكية، المدعومة بتهديد القوة، هي السبب وراء التخلص من الأسلحة الكيميائية السورية، وسوف نستمر في العمل مع المجتمع الدولي لنساهم في السير نحو المستقبل الذي يستحقه الشعب السوري، مستقبل خال من الدكتاتورية والإرهاب والخوف”.

وأضاف ان الدبلوماسية الأمريكية تدعم الفلسطينيين والإسرائيليين فيما يجرون محادثات صعبة وإنما ضرورية لإنهاء النزاع وتحقيق الكرامة، ودولة للفلسطينيين وسلام وأمن دائمين لدولة إسرائيل، الدولة اليهودية التي تعلم ان أمريكا ستبقى دائماً إلى جانبها.

وتابع انه بفضل الدبلوماسية الأميركية مدعومة بالضغوط توقف تقدم البرنامج النووي الإيراني للمرة الأولى منذ عقد.

وأقر بأن المفاوضات مع إيران ستكون صعبة وقد لا تنجح، و”نحن نعي دعم إيران لمنظمات إرهابية مثل حزب الله .. لكن هذه المفاوضات لا تقوم على الثقة وأي اتفاق طويل الأمد نتفق عليه يجب أن يستند إلى أفعال تم التأكد منها وتقنعنا وتقنع المجتمع الدولي بأن إيران لا تبني قنبلة نووية”.

ولفت إلى العقوبات التي فرضت على إيران هي التي قادت إلى ما تحقق الآن “لكن إذا أرسل إلي الكونغرس عقوبات جديدة تهدد بإخراج هذه المحادثت عن مسارها، فسأستعمل الفيتو ضدها، ومن أجل أمننا القومي لا بد أن نعطي الدبلوماسية فرصة للنجاح”.

وقال “إذا لم يغتنم القادة الإيرانيون الفرصة، فسأكون أول من يدعو لمزيد من العقوبات وأقف جاهزاً لتطبيق كل الخيارات لضمان ألا تبني إيران قنبلة نووية”.
وشدد أوباما على قوة العلاقة مع أوروبا، وعلى “دعم الراغبين بالعمل لبناء الديمقراطية من تونس إلى بورما”.

وأضاف انه في أوكرانيا “نحن نقف مع مبدأ حرية الجميع بالتعبير بحرية وسلمية”.

وذكر ان أمريكا تقوم بكل هذه الأمور لأنها تساعد في الترويج لأنها على المدى الطويل، ولأنها تؤمن بكرامة والمساوراة بين كل البشر بغض النظر عن عرقهم أو دينهم أو ميلهم الجنسي.

وختم أوباما معترفاً بأن الحرية والديمقراطية لم تكن يوماً سهلة، وأحياناً يتم ارتكاب أخطاء ويسود شعور بالإحباط.

وكان الرئيس الأمريكي استهل الخطاب بالشؤون الداخلية والاقتصادية، فقال انه بفضل الجهود التي بذلت في أميركا، باتت معدلات البطالة حالياً هي الأدنى منذ أكثر من خمس سنوات، وسوق الإسكان ينتعش وقطاع التصنيع يزيد عن الوظائف للمرة الأولى منذ التسعينيات، كما انه يتم إنتاج النفط محلياً بكميات أكبر مما يتم شراؤه من الخارج وهي اول مرة منذ قرابة الـ20 سنة.

وأضاف أوباما ان العجز تراجع، وللمرة الأولى منذ أكثر من عقد أعلن رجال الأعمال في العالم ان الصين لم تعد المكان رقم واحد للاستثمار بل أميركا.

وتابع “لهذا اعتقد ان هذه السنة يمكن أن تكون سنة الاختراقات وبالنسبة لأمريكا، فيعد خمس سنوات من الجهود والعزيمة، باتت الولايتات المتحدة في موقع أفضل في القرتن الـ21 من اي دولة أخرى على وجه الأرض”.

وأردف أوباما “بصفتي رئيساً، أنا ملتزم بجعل واشنطن تعمل بشكل افضل، وبإعادة بناء ثقة الشعب بنا..”.

وإذ لفت إلى إقرار الكونغرس الشهر الماضي، بفضل جهود الديمقراطيين والجمهوريين، إلى موازنة، أوضح انه لم يحصل الجميع على ما يريدونه وما زلنا قادرين على الاستثمار في مستقبل هذا البلد فيما نخفض عجزنا بطريقة متوازنة.

ودعا لإحراز مزيد من التقدم في الأشهر المقبلة، داعياً لأن يكون العام 2014، “عام الفعل فهذا أكثر ما يريده الأميركيون، أن نركز نحن جميعاً على حياتهم وآمالهم وتطلعاتهم”.

وأضاف “ما أعتقد انه يوحد الشعب في هذا البلد، بغض النظر عن عرقهم أو ديانتهم أو حزبهم، أو إن كانوا شباناً أو مسنين، أغنياء أو فقراء، هو الإيمان البسيط والعميق بالفرصة للجميع، وهي الفكرة التي تمكنكم من المضي قدماً إذا عملتم بجد وتحملتم المسؤولية”.

وتابع الرئيس الأمريكي “فلنواجه الأمر: طوال 3 عقود، وحتى قبل الكساد العظيم، ألغت التغيرات الهائلة في التكنولوجيا والتنافس العالمي الكثير من وظائف الطبقة الوسطى وأضعفت الأسس الاقتصادية التي تعتمد عليها العائلات”.

ولفت إلى انه بعد أربع سنوات من النمو الاقتصادي، زادت أرباح الشركات وارتفتأسعار الأسهم إلى مستويات غير مسبوقة، لكن متوسط الرواتب لم يشهد تغييراً ملحوظاً، “وتعمق انعدام المساواة.. والحقيقة الصعبة هي انه حتى في خضم التعافي، يعمل كثير من الأمريكيين أكثر من أي وقت مضى لتأمين حاجاتهم، فيما الكثيرون ما زالوا لا يعملون على الإطلاق.

وشدد أوباما على ان “مهمتنا هي قلب هذه الموجة، وهذا لن يحصل فوراً ونحن لا نتفق على كل شيء”.

وقال الرئيس الأمريكي “ما أقدمه اليوم هي مجموعة اقتراحات ملموسة وعملية لتسريع النمو، وتعزيز الطبقة الوسطى، وبناء سلالم جديدة من الفرص لهذه الطبقة”.

وأضاف ان بعض مقترحاته تتطلب تحركاً من الكونغرس، “وأنا أتوق للعمل معكم جميعاً”، مشدداً على ان أمريكا لن تقف جامدة، تماماً كما هي حاله هو.
لذا تعهد باتخاذ خطوات لا تتطلب تشريعات في أي مكان وزمان حتى يوسع الفرص للعائلات الأميركية.

وقال أوباما، ان “الفرصة هي هويتنا، والمشروع المحدد لجيلنا هو استعادة هذا الوعد”.

وأضاف “نحن نعلم أين نبدأ: وأفضل الفرص هي توفير وظيفة جيدة، ففيما يتحسن الاقتصاد، قالت الشركات انها تعتزم استخدام عدد اكبر من الناس هذه السنة..”.

ورأى الرئيس الأمريكي انه “إذا كنا جديين بشان النمو الاقتصادي فقد حان الوقت لدعوة قادة الأعمال والعمل وقادة الإيمان والعناصر الأمنية، وإصلاح نظام الهجرة”.

ولفت إلى ان اقتصاديين مستقلين قالوا ان إصلاح الهجرة سيساهم في نمو الاقتصاد الأمريكي ويقلص العجز بحوالي تريليون دولار خلال العقدين المقبلين.

وشدد على ان ما يطرحه من أفكار يسرع النمو ويخلق مزيداً من الوظائف في مختلف المجالات، داعياً أيضاً إلى المساواة بين النساء والرجال في سوق العمل بحيث لا يكون هناك فارق بين الأجور التي يتقاضونها، والعمل لتوفير تقاعد أفضل، وبتركيز الاهتمام بالعائلة والأولاد، والرعاية الصحية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن