أوباما يتجاوز إهانة الرئيس الفلبيني له بـ”ابن العاهرة” ويلتقيه

اوباما امريكا

عقد الرئيس الأمريكي” باراك أوباما” اجتماعاً مقتضباً مع نظيره الفيليبيني رودريغو دوتيرتي الأربعاء بعد يومين من نعت الاخير له بـ”ابن العاهرة”.
وجرى اللقاء قبيل بدء مأدبة عشاء خلال قمة آسيان في لاوس.
وقال وزير الخارجية الفيليبيني “بيرفيكتو ياساي” إثر اللقاء إن الرئيسين “التقيا في قاعة انتظار، وكانا آخر شخصين يغادران القاعة، لست أعلم كم من الوقت دام لقاؤهما، أنا سعيد جداً لحصوله”.
بدوره، قال البيت الأبيض في بيان مقتضب إن: “أوباما اجتمع سريعاً بالرئيس دوتيرتي قبل عشاء آسيان، وذلك في قاعة الانتظار المخصصة لرؤساء الدول المشاركين في قمة رابطة دول جنوب شرق أسيا في لاوس”.
واضاف البيان الأمريكي إن الرئيسين “تبادلا النكات”.
وكان أوباما ألغى لقاء كان مقرراً الثلاثاء مع دوتيرتي بعد أن نعته الأخير بـ”ابن العاهرة”، رداً على قول مساعدي الرئيس الأمريكي إنه قد يعرب لدى لقائه نظيره الفيليبيني عن قلقه للعدد الكبير لضحايا الحرب على الجريمة في الفيليبين.
ولكن دوتيرتي سرعان ما أبدى أسفه للجدل الذي آثاره تصريحه، وقال في بيان “في حين أن السبب المباشر كان تعليقاتي الشديدة اللهجة على بعض الأسئلة الصحافية التي أعربت عن قلق واستياء، فإننا نأسف لكونها بدت وكأنها هجوم شخصي على الرئيس الأمريكي”.
وخلال مؤتمر صحافي شن” دوتيرتي “هجوماً  على أوباما حين سئل عن الملاحظات التي قد يوجهها إليه الرئيس الأمريكي بشأن حقوق الإنسان، ولا سيما في ما يتعلق بالحرب التي يشنها على المخدرات والجريمة في بلاده والتي أوقعت أكثر من 2400 قتيل خلال قرابة شهرين.
ورد دوتيرتي المعروف بلسانه السليط “عليك أن تحترم الآخرين، لا يمكنك إطلاق أسئلة وتصريحات بهذه البساطة، يا ابن العاهرة، سألعنك خلال المنتدى”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن