أول تعليق فلسطيني على أنباء تأجيل صفقة القرن

صفقة القرن

ذكر وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي، إن الإدارة الأمريكية قد تكون فضلت أن تنتظر بعض الوقت فيما يخص صفقة القرن.

وقال المالكي صباح الأحد :الإدارة الامريكية شعرت أن اسرائيل لا تحفز، وأن الدول العربية غير قادرة ان تقنع الفلسطينيين؛ وتجنبا للاحراجات فضلت ان تنتظر بعض الوقت.

وأضاف : يبدو كما نسمع ويرشح قد يكون هناك تأجيل، متابعا : قد يكون مرده أن الادارة الامريكية كانت تعتمد بشكل كبير على بعض الدول العربية من اجل اقناع القيادة الفلسطينية بهذه الخطوة وأن بعضها سوف تعلن علانية دعمها للخطوة، وتبددت.

وأشار إلى أن الإدارة الأمريكية “ظنت أيضًا أنها تستطيع تمرير ذلك على الجانب الإسرائيلي، مستدركا : يبدو أن نتنياهو غير متحمس لمثل هذه الخطوة لأنه يفضل الوضع القائم حاليا.

وبشأن التسريبات حول تفاصيل صفقة القرن، قال المالكي : لا نريد ان نخوض في بعض التكهنات التي قد تسبب القلق والازعاج للمواطن.

وشدد على أن الصفقة لن تكون لصالح الشعب والقضية الفلسطينية، مؤكدا أن القيادة تعمل من أجل إفشالها.

وحول مشروع الإدارة الأمريكية بحق الدول التي صوتت ضد قرارها في الأمم المتحدة، قال المالكي إنه “مشروع سخيف من جهة وخطير من جبهة اخرى.

واعتبر أن ذلك يظهر حقيقة ان الادارة الامريكية تتحرك وكأنها الشرطي الذي يتحكم بمصائر العالم، وهناك نظرة فوقية باتجاه بقية دول العالم، مشددا على ان هذا لن يكون مقبولا وسيجعل تداعيات كثيرة مع العديد من الدول.

ولفت إلى وجود تحركات لحصد مزيد من الاعترافات بدولة فلسطين، خاصة مع فرنسا وبلجيكا واسبانيا وايرلندا والبرتغال ولوكسمبورغ وسلوفينيا وغيرها.

ولفت إلى وجود تحرك أمريكي إسرائيلي عكسي من أجل منع الخطوات الفلسطينية بهذا الشأن.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن