إدارة ترامب تضغط على 9 دول عربية لدعم قرار إدانة حماس في الأمم المتحدة

إدارة ترامب تضغط على 9 دول عربية لدعم قرار إدانة حماس في الأمم المتحدة
حماس

ذكرت صحيفة هآرتس العبرية، صباح اليوم الأربعاء، أن الإدارة الأميركية تضغط على 9 دول عربية لدعم قرار أعدته بالاتفاق مع الاتحاد الأوروبي لإدانة حركة حماس في الأمم المتحدة يوم الخميس المقبل.

ووفقا للصحيفة، فإن المبعوث الأميركي الخاص للشرق الأوسط جيسون غرينبلات، توجه بطلب لدبلوماسيين من دول “المغرب – سلطنة عُمان- البحرين– الأردن– السعودية– الكويت– الإمارات- مصر– قطر”، لدعم القرار، معتبرا أن معارضة السلطة للاقتراح يعد نفاقا خاصة أنها تفرض عقوبات على قطاع غزة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر أميركي قوله إن غرينبلات في رسالته للدبلوماسيين العرب قال “إن الدول التي تعارض الإرهاب وتدعم الاستقرار في المنطقة ليس لديها سبب لمعارضة هذا الاقتراح”.

وعدلت الإدارة الأميركية القرار بعد مفاوضات مع الدول الأوروبية لزيادة عدد المؤيدين له، وإضافة بند يتعلق بالمصالحة الفلسطينية وضرورة إعادة السيطرة إلى السلطة.

وقال غرينبلات في تغريدة له منذ أيام أن القرار مهم، وأن أي محاولة لتأجيل التصويت يمكن أن تؤدي إلى سقوطه، ولذلك يتوقع ترامب من الدول العربية عدم الانضمام إلى محاولات العرقلة.

وتنقل هآرتس عن مسؤول أميركي قوله “إن رسالة غرينبلات الاستراتيجية الأوسع لإدارة ترامب في الشرق الأوسط، حيث أن البيت الأبيض يريد أن يجعل الدول العربية، لا تعتمد بشكل تلقائي مواقف السلطة الفلسطينية، وأن تكون مستعدة للضغط على الفلسطينيين في حالات معينة”.

وأضاف “ستشكل استجابة الدول العربية لخطاب غرينبلات اختباراً مهما لهذه الاستراتيجية، في ضوء الاستعدادات الجارية لنشر خطة السلام التي تعدها الإدارة”.

وفي ذات السياق قال سفير إسرائيل في الأمم المتحدة داني دانون، أنه مقتنع بأن القرار سيحظى بدعم واسع من دول دول أوروبية، بهدف وقف أنشطة حماس بغزة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن