إذاعة عبرية تكشف ما سيعرضه يائير لابيد على المسؤولين المصريين حول غزة

إذاعة عبرية تكشف ما سيعرضه يائير لابيد على المسؤولين المصريين حول غزة
إذاعة عبرية تكشف ما سيعرضه يائير لابيد على المسؤولين المصريين حول غزة

كشفت الإذاعة العبرية، اليوم الثلاثاء، تفاصيل ما سيعرضه وزير خارجية إسرائيل يائير لابيد على المسؤولين المصريين خلال زيارته المرتقبة الى العاصمة المصرية القاهرة.

وقالت الإذاعة العبرية إن وزير خارجية إسرائيل يائير لابيد سوف يتوجه الى القاهرة في غضون الأيام المقبلة للقاء نظيره المصري سامح شكري ، لمناقشة سلسلة من المواضيع ومن ضمنها الجهود المصرية لإعادة اعمار غزة ، بعد العملية الإسرائيلية الأخيرة على القطاع ، وكذلك دراسة الوضع الاقتصادي للسلطة الفلسطينية.

وبحسب الإذاعة فإن لابيد سيعرض على المسؤولين المصريين الكبار خطته لإعادة اعمار غزة بما في ذلك ترميم شبكات المياه والكهرباء والغاز ، وإقامة مشاريع اقتصادية أخرى ، وذلك مقابل تعهد حركة حماس بالتوصل لتهدئة طويلة الأمد مع إسرائيل.

وأوضحت الإذاعة ان المرحلة الثانية سيتم فيها دفع مشاريع اقتصادية ضخمة في غزة مثل إقامة جزيرة اصطناعية تشمل ميناء وتشجيع استثمارات خارجية في القطاع ومشاريع مشتركة إسرائيلية فلسطينية مصرية فيه.

وأوضحت انه وفي شهر أيلول / سبتمبر الماضية وعشية لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينت مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي طرح لابيد هذه الخطة ولكن مجلس الوزراء في إسرائيل لم يناقشها أو يصادق عليها رسميا، ولكن وزير خارجية إسرائيل يحاول دفعها الى الأمام مجدداً.

• ماذا سيفعل يائير لابيد لدى زيارته إلى الإمارات؟

وأشارت الإذاعة العبرية الى ان زيارة وزير خارجية إسرائيل يائير لابيد الى القاهرة تبقى طي الكتمان حيث لم يحدد موعدها أو توقيتها حتى اللحظة وذلك لأسباب أمنية.

وبينت أنه ليس من الواضع إذا كان لابيد سيتطرق خلال زيارته الى القاهرة لقضية صفقة تبادل الاسرى مع حركة حماس نظرا لان وزير المخابرات المصرية اللواء عباس كامل ورئيس الشاباك الجديد يعالجان هذه القضية على المستويات الأمنية والاستخباراتية.

وقالت الإذاعة العبرية ان وزير المخابرات المصرية اللواء عباس كامل سيصل الى إسرائيل مرة أخرى نهاية الشهر الجاري وذلك لمواصلة المحادثات والاتصالات مع حماس لإنجاز صفقة تبادل الأسرى.

ونقلت الإذاعة عن مصادر إسرائيلية قولها ان يائير لابيد قد يلتقي أيضا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لتسليمه قطعا اثرية تم تهريبها من مصر الى إسرائيل خلافا للقانون وتم ضبطها من قبل مفتشي سلطة الاثار الإسرائيلية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن