إسرائيل.. أحزاب الائتلاف الحكومي تقرر حل “الكنيست” والتوجه لانتخابات مبكرة

إسرائيل.. أحزاب الائتلاف الحكومي تقرر حل

أعلن رؤساء الأحزاب المشاركة في الائتلاف الحكومي عصر اليوم الإثنين، أنه تقرر حل الكنيست والتوجه إلى انتخابات مبكرة في شهر نيسان/ أبريل المقبل. وعليه سيقدم في الأسبوع المقبل مشروع قانون لحل الكنيست.

وأتى القرار الذي أتخذ بالإجماع في نهاية جلسة لرؤساء الأحزاب، تم خلالها مناقشة مشروع قانون تجنيد الحريديين الذي لا يحظى بأغلبية بظل المعارضة والاختلاف بالرأي بين الأحزاب.

وبحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، فإن قادة الائتلاف اتفقوا فيما بينهم على أن يتم إجراء انتخابات الكنيست في تاريخ 9-4-2019.

وجاء في بيان مشترك لرؤساء أحزاب الائتلاف: ” على خلفية قانون التجنيد، ومن منطلق مسؤولية للائتلاف بما يتعلق بالميزانية، قرر رؤساء أحزاب الائتلاف حل الكنيست والتوجه إلى انتخابات مبكرة في بداية نيسان المقبل، وخلال هذه الفترة تستمر الشراكة بين الأحزاب المشاركة في الحكومة حتى خلال فترة الانتخابات”.

وفي ظل هذه التطورات السياسية وبكل ما يتعلق في ملفات الفساد التي يخضع إليها رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، رجحت مصادر قضائية أن المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت، الذي شرع اليوم بمداولات حيال هذه الملفات، سيواصل جلسات الاستماع كالمعتاد، لكنها استبعدت أن يقوم مندلبليت بنشر توصياته خلال فترة الانتخابات، بذريعة عدم إظهار أي تأثير للنظام القضائي على العملية الديموقراطية في البلاد، على حد تعبير المصادر.

وأتى قرار رؤساء الأحزاب في الوقت الذي أعلن رئيس حزب “يش عتيد”، يائير لبيد، بعد ظهر اليوم، عن معارضته لقانون التجنيد، وهو ذات الموقف الذي عبر عنه وزير الأمن الأسبق، أفيغدور ليبرمان، ما يعني أن القانون لا يحظى بأغلبية ويهدد بتفكيك الائتلاف الحكومي.

وعقب الإعلان عن حل الكنيست والتوجه لانتخابات مبكرة، بارك ليبرمان القرار قائلا: ” أشيد بقرار رؤساء أحزاب الائتلاف الحكومي بتكبير موعد الانتخابات، فهذا قرار في غاية الأهمية بالنسبة للمجتمع الإسرائيلي بغية الانتخاب وتشكيل حكومة جديدة ومستقرة”.

وبما يخص قانون تجنيد الحريديين، أضاف ليبرمان: “آمل أن تنجز الحكومة تشريع القانون ويصادق عليه الكنيست بالقراءتين الثانية والثالثة”.

بدورها، قالت رئيسة حزب “ميرتس عضو الكنيست تمار زاندبرغ: “بهذا القرار تم إعفاءنا من العقاب، لقد حان الوقت لتفكيك هذا التحالف، وحان الوقت من أجل مستقبل أفضل”.

من جانبه، عقب رئيس “المعسكر الصهيوني”، عضو الكنيست، يوئيل حسون: “نرحب بتبكير انتخابات الكنيست، حيث انطلق العد التنازلي لنهاية ولاية بنيامين نتنياهو، فالجمهور سيحكم أي حكومة التي يريدها، حكومة أمل أو حكومة جمود وركود”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن