إسرائيل تستدعي السفير الروسي لدى تل أبيب بعد تصريحات لافروف “الخطيرة”

إسرائيل تستدعي السفير الروسي لدى تل أبيب بعد تصريحات لافروف
وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف

استدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الإثنين، السفير الروسي لدى تل أبيب، إلى جلسة توضيح عقب تصريحات لوزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، شبّه خلالها الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، بأودلف هتلر.

ووصفت وزارة الخارجية الإسرائيلية تصريحات لافروف بـ”الخطيرة”، وأعلنت أنها استدعت السفير الروسي في تل أبيب، أناطولي فيكتوروف، لإجراء محادثة توضيحية مع نائب المسؤول عن الشؤون الأوراسية في الخارجية الإسرائيلية.

ووصفت وزارة الخارجية الإسرائيلية تصريحات لافروف بـ”الخطيرة”، وأعلنت أنها استدعت السفير الروسي في تل أبيب، أناطولي فيكتوروف، إجراء محادثة توضيحية مع نائب المسؤول عن الشؤون الأوراسية في الخارجية الإسرائيلية.

• سيرغي لافروف يستشهد بـ”مقولات عربية” و”نكتة” وهذا ما قاله..

واعتبر وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، أن تصريحات نظيره الروسي “فاضحة ولا تغتفر وتنم عن خطأ تاريخي فظيع”. وتابع “اليهود لم يقتلوا أنفسهم في الهولوكوست. إن أحط مستوى من العنصرية ضد اليهود هو اتهام اليهود أنفسهم بمعاداة السامية”.

وفي مقابلة مع قناة تلفزيونية إيطالية، أمس، الأحد، قال لافروف: “حقيقة أن زيلينسكي يهودي فإن ذلك لا يعني غياب العناصر النازية في بلاده. أعتقد أن أدولف هتلر كان أيضًا دمه يهوديًا”.

وتابع متحدثًا بالروسية من خلال مترجم إيطالي: “يستطيع زيلينسكي تعزيز السلام بين الدول إذا كفّ عن إعطاء أوامره لقواته النازية التي تحترف الجريمة”.

واتهم لافروف زيلينسكي بأنه “يغير موقفه باستمرار”، محمّلًا الأوكرانيين مسؤولية “تخريب المفاوضات، ومعتبرًا في الآن نفسه أن الغرب “سرق” الأموال الروسية من خلال العقوبات.

ويصرّ زيلينسكي منذ بدء الاجتياح الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط، على ضرورة تشديد العقوبات الغربية على روسيا، وعلى أنها لا يمكن أن تكون جزءًا من المفاوضات.

ولم تعقد أوكرانيا وروسيا محادثات سلام وجهًا لوجه منذ 29 آذار/ مارس، وتوترت الأجواء بسبب مزاعم أوكرانية بأن القوات الروسية ارتكبت فظائع في أثناء انسحابها من المناطق القريبة من كييف. ونفت موسكو تلك المزاعم.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن