إسرائيل تضع شرطاً جديدا لإعادة إعمار غزة

إسرائيل تضع شرطاً جديدا لإعادة إعمار غزة
إسرائيل تضع شرطاً جديدا لإعادة إعمار غزة

كشفت الإذاعة الإسرائيلية عن العرض الجديد الذي سيقدمه الوفد الإسرائيلي، الذي سيتوجه للعاصمة المصرية، القاهرة، في حال استمر الهدوء.

وبينت الإذاعة أن العرض يتمحور حول إعادة إعمار غزة مقابل الحصول على معلومات عن الجنود الأسرى لدى حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وهو ما يمثل تراجعا عن شرط إسرائيلي سابق.

وأشارت الإذاعة الإسرائيلية إلى أن عرض تل أبيب يمثل تراجعا أوليا عن شرطها السابق بعدم السماح بإعادة إعمار غزة إلا بعد إعادة جنديين أسيرين ورفات جنديين آخرين لدى حركة حماس منذ حرب العام 2014.

• قناة عبرية: إسرائيل تتراجع وتحدد شرطها الجديد مقابل إعادة إعمار غزة

وكان وفد إسرائيلي قد التقى مسؤولين في المخابرات المصرية بالقاهرة الخميس الماضي؛ لبحث موضوع تثبيت وقف إطلاق النار بين تل أبيب وفصائل المقاومة في غزة.

وفي سياق متصل، ذكر موقع (أكسيوس) الإخباري الأميركي نقلا عن دبلوماسيين غربيين، أن رئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار رفض آلية عرضها منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند تتعلق بصرف أموال إعادة الإعمار في غزة.

وأوضح موقع (أكسيوس) إلى أن قطر تعهدت بتقديم 500 مليون دولار لإعادة إعمار غزة، وأن العقبة الرئيسة هي كيفية تحويل المبلغ إلى غزة.

وأضاف الموقع أن إسرائيل تهدد بتعليق عملية إعادة إعمار غزة إذا لم يُسجل تقدم بشأن عودة أسيرين تحتجزهما حماس، ورفات جنديين.

ونقل الموقع الأميركي عن مسؤولين إسرائيليين ودبلوماسيين غربيين تخوفهم من أن تعثر المفاوضات غير المباشرة بين تل أبيب وحماس لتثبيت وقف إطلاق النار قد يؤدي إلى تجدد المواجهة بين الطرفين.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن