إسرائيل تنفي أخباراً روسية تفيد بفشل لقاء بوتين – نتنياهو

بنيامين نتنياهو وفلاديمير بوتين
بنيامين نتنياهو وفلاديمير بوتين

نفى الوزير الإسرائيلي زئيف ألكين ما نشرته صحيفة “برافدا” الروسية بأن اللقاء الذي جمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو اتسم بلهجة شديدة بينهما، وأن الرئيس بوتين كان صارماً في الرد على تحذيرات نتانياهو من الوجود الإيراني في سورية بالقول، إن إسرائيل لا تستطيع أن تعلّم روسيا درساً في كيفية مواجهة قضايا أمنية، وأن إيران هي حليف استراتيجي لروسيا.

وقال ألكين إن “ما نشر عارٍ من الصحة، وإن تاريخ الصحيفة الروسية معروف بعدم صدقيته، وهي لم تعد صحيفة مهمة في روسيا”.

وأردف ألكين، الذي رافق نتانياهو في زيارة موسكو، أنه لا يقول إن نتانياهو نجح في إقناع بوتين بالادعاءات الإسرائيلية حول الخطر من الوجود الإيراني، “ولن أكشف ما حصل في اللقاء الداخلي المغلق. إلا أن الصحافي الذي نشر الخبر في برافدا لا يعلم شيئاً مما حصل وهو لا يقتبس أحداً. الامتحان سيكون على أرض الواقع. ونحن عدنا إلى تل أبيب بشعور بأن هذا الاجتماع جاء في الوقت المناسب، وكان مهماً عقده وستكون له أبعاد جدية طيبة”.

وبحسب الصحيفة الروسية فإن نتانياهو “بدا في حال من الهستيريا وثورة مشاعر عندما تحدث عن الخطر الإيراني”. وكتبت: “لقد تحقق كابوس نتانياهو. وعلى رغم صورة يوم الدين التي عرضها على الرئيس بوتين من أن إيران وحزب الله يعدان لمهاجمة إسرائيل من خلال استخدام سورية، بقي الرئيس بوتين هادئاً بارد الأعصاب، بل جاء رده صادماً لنتانياهو بتأكيده أن إيران حليف استراتيجي لروسيا في الشرق الأوسط، لكن أيضاً إسرائيل شريكة مهمة أيضاً”.

وتابعت الصحيفة أن نتانياهو فشل في إقناع بوتين بوقف التمدد الإيراني في الشرق الأوسط، وأن الرئيس الروسي أوضح له أنه على رغم أن إسرائيل دولة قريبة من روسيا، “لكنها ليست هي التي تعلمها كيف ترسم سياستها في الشرق الأوسط”، وأن موسكو معنية بتعزيز النفوذ الإيراني في المنطقة كحليف مضاد للتحالف العربي بقيادة الولايات المتحدة.

وشددت وسائل الإعلام العبرية على أن ما جاء في تقرير صحيفة “برافدا” يتنافى عملياً والأجواء الذي بثها نتانياهو مع عودته وكأن الزيارة كانت ناجحة.

وطبقاً للصحيفة الروسية فإن نتانياهو فشل في إقناع الرئيس الروسي بوجهة نظره. وكتب أحد المعلقين: “إذا صحت أقوال الصحيفة المرتبطة تماماً بالحكومة الروسية ونشرتها بعد خضوعها للرقابة في شأن ما قاله بوتين في الاجتماع المفتوح، فإن ما قاله في الاجتماع المغلق أصعب بكثير”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن