إسرائيل ما زالت تمنع إدخال إطارات السيارات إلى غزة

إسرائيل ما زالت تمنع إدخال إطارات السيارات إلى غزة

الوطن اليوم:- ما زالت سلطات الاحتلال الإسرائيلي تمنع إدخال إطارات السيارات الى قطاع غزة ، حيث أكدت مصادر مسؤولة في وزارة النقل والمواصلات وجمعية النقل الخاص أنه ليس هناك ثمة التزامات اسرائيلية باستئناف إدخال إطارات السيارات “الكاوتشوك” لقطاع غزة الأسبوع الحالي، وفق ما تناولته وسائل اعلام محلية مؤخراً مبينة في ذات الوقت أن الجانب الاسرائيلي لم يبلغ الجهات المختصة في الوزارة عن موعد إدخال شحنة إطارات السيارات التي ما زالت محتجزة في مخازن تقع في محيط معبر كرم أبو سالم.

وأشار المتحدث باسم وزارة النقل والمواصلات موسى رحال أن حجم شحنة إطارات السيارات الموجودة في مخازن لدى الجانب الإسرائيلي قرب معبر كرم أبو سالم تقدر بحمولة 34 حاوية ” كونتينر”.

وأوضح رحال لصحيفة الأيام المحلية أن أحد المواقع الإخبارية الإسرائيلية نفى وجود موافقة إسرائيلية على إدخال هذه الشحنة وذلك بالرغم من أن لجنة المواصلات في الوزارة تم تبليغها من قبل الجانب الإسرائيلي بالموافقة على ادخالها إلا أنه لم يتم فعلياً حتى الآن تحديد موعد ادخال هذه الشحنة.

وطالب رحال الجانب الإسرائيلي بتسهيل إدخال الشحنة المذكورة واستئناف إدخال الكاوتشوك للقطاع وفق ما كان عليه الأمر قبل منع الاحتلال إدخاله منذ شهر نيسان العام الماضي.

من جهته قال رئيس جمعية النقل الخاص ناهض شحيبر ” كان من المفترض حسب ما أبلغنا به لجنة المواصلات لدى الوزارة أن يتم إدخال شحنة الكاوتشوك الاسبوع الحالي، ولكن لم يتم تنفيذ هذا الأمر ولم تتخذ ترتيبات التنسيق اللازمة لعملية إدخال الكاوتشوك”.

وبين شحيبر أنه بحسب التواصل بين الجمعية واللجنة المختصة بهذا الشأن في الوزارة أن هناك موافقة إسرائيلية على إدخال إطارات السيارات للقطاع ولكن هناك ثمة إشكالية تتعلق بطلبات تنسيق إدخالها.

وكانت وزارة النقل والمواصلات أعلنت مؤخراً عن وعود اسرائيلية بإمكانية إعادة إدخال إطارات السيارات لقطاع غزة، وأن الوزارة في رام الله تابعت مطالب ومناشدات شركات بيع إطارات السيارات في غزة، لما يشكله عدم توفر هذه السلعة في سوق غزة من معاناة لأصحاب المركبات المختلفة بشكل عام والتجار وأصحاب محال بيع الكاوتشوك بشكل خاص الذين أضربوا عن العمل وأغلقوا محالهم ليوم واحد خلال الشهر الحالي، احتجاجاً على منع إدخال الكاوتشوك واحتكار إحدى الشركات لتجارة الإطارات التي يتم استيرادها من مصر عبر بوابة صلاح الدين المجاورة لمعبر رفح .

في غضون ذلك أعلن مساء أول أمس عن إدخال حمولة شاحنة من إطارات السيارات لقطاع غزة من الجانب المصري عبر بوابة صلاح الدين المجاورة لمعبر رفح وشملت الحمولة التي كانت عالقة في مصر منذ خمسة أشهر إدخال نحو ألف إطار مطاطي “كاوتشوك”.

وفي سياق ذي صلة نقل الموقع الإخباري الإسرائيلي “تايمز أوف إسرائيل” مؤخراً عن مسؤول أمني إسرائيلي لم يشر الى اسمه قوله “إن الحديث عن وعود اسرائيلية بإدخال الكاوتشوك الى غزة مجرد كذبة ولا أساس لصحة ما أثير حول إمكانية استئناف إدخال إطارات السيارات لغزة”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن