إسطنبول.. المؤتمر الشعبي لفلسطيني الخارج ينطلق اليوم

إسطنبول.. المؤتمر الشعبي لفلسطيني الخارج ينطلق اليوم

من المقرر أن تنطلق اليوم السبت فعاليات “المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج” وتستمر حتى يوم غد الأحد في مدينة إسطنبول التركية، ويقول المنظمون إنهم حشدوا آلاف المشاركين له.

وكانت الهيئة التأسيسية للمؤتمر الشعبي قالت إنها أنهت في وقت مبكر من فجر اليوم المعالم الرئيسية للخطاب السياسي للمؤتمر والخطوات العملية لترجمة مطلب تفعيل دور فلسطينيي الخارج في المشهد السياسي الفلسطيني.

وبينما أكد القائمون على المؤتمر، أنهم لا يسعون لتشكيل أي هيكل تنظيمي بديل لما هو موجود، إلا أن النقاش انصب بشكل أساسي حول منظمة التحرير الفلسطينية، والشلل الذي أصاب مؤسساتها، وكونها لم تعد معبرًا عن الكل الفلسطيني.

كما أعلنت مجموعة واسعة من مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني والمؤسسات العاملة لفلسطين في تركيا عن مشاركتها الفاعلة في المؤتمر الشعبي والذي سيكون على مدار يومي 25 و26 من شهر فبراير الحالي.

ودعت هذه المؤسسات إلى إيجاد مخرجات حقيقة ومؤثرة لهذا المؤتمر تنسجم مع حجم التحديات والمخاطر والمستجدات التي يعيشها أبناء الشعب الفلسطيني في الخارج.

وأشارت إلى أن المؤتمر وبما يحظى به من قبول بين أبناء فلسطين في تركيا يحتاج إلى أن تُترجم مخرجاته المرجوة إلى برامج عملية تحقق الوحدة الوطنية بين مكونات الشعب وتثبّت مبدأ أن شعبنا شعب واحد متماسك.

وكانت شخصيات ومؤسسات وطنية فلسطينية قد أعلنت الشهر الماضي عن اعتزامها تنظيم مؤتمر شعبي للفلسطينيين خارج الأراضي المحتلة، لبحث دورهم الوطني وفرص مشاركتهم في القرار السياسي.

وقال القائمون على تنظيم هذا الحدث في بيان صحفي وقّعت عليه نحو 70 شخصية فلسطينية، إن الحاجة لعقد “المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج” تأتي في ظل التطوّرات التي تشهدها المنطقة العربية، واستمرار استهداف حقوق الشعب الفلسطيني، وبعد مائة عام على صدور “وعد بلفور”.

وأضاف البيان: “بات من الضروري أن يبادر شعبنا في خارج فلسطين إلى تطوير وتعزيز دوره في  حماية حقوقه الوطنية (…)، تكاملاً مع دور أهلنا في فلسطين المحتلة”.

وبحسب ما جاء في البيان؛ فإن المؤتمر شعبي، فلسطيني، وطني، جامع، يهدف إلى إطلاق حراك شعبي، وطني، واسع، يحقق تفعيل دور الفلسطينيين في الخارج من أجل الدفاع عن قضيتهم وحقوقهم في تحرير أراضيهم والعودة إليها، وإقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس.

ويقول المنظمون إن مئات المشاركين في فعاليات المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج، قد قدموا إلى اسطنبول من نحو 50 بلدا في العالم.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن