إعجابات “فيسبوك” تُستخدم في التأثير على سلوك المستخدمين!

إعجابات

 

أكد باحثون أميركيون وبريطانيون أن “الإعجابات” Likes على موقع “فيسبوك” تعكس خصائص نفسية معينة، بعدما أطلقوا حملات إعلانية إلكترونية استهدفت ملايين الأشخاص، ووصفوا النتيجة بـ”الإقناع النفسي الشامل”.

واطلع 3.5 ملايين شخص، معظمهم نساء في المملكة المتحدة تراوحت أعمارهن بين 18 و40 عاماً، على إعلانات إلكترونية صُممت خصيصاً بناء على شخصياتهم، بعدما وجد الباحثون أن “إعجابات” الموقع تعكس خصائص نفسية معينة.

وعززت الحملات المفصلة عدد النقرات على إعلانات مواد التجميل وتطبيقات الألعاب الإلكترونية بنسبة 40 في المائة، كما زادت المبيعات بنسبة 50 في المائة، مقارنة بالإعلانات التي لا تستهدف أشخاصاً معينين.

الدراسة أجرتها شركات لم تعلن عن اسمها، ولا تبتغي الربح المادي، من أجل تسليط الضوء على مدى القدرة على التأثير في سلوك المستخدمين، اعتماداً على أبسط نشاطاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، وفقاً لصحيفة “ذا غارديان” البريطانية، اليوم الثلاثاء.

النتيجة أثارت مخاوف عدة في الأوساط الأكاديمية، وجاءت في وقت تواجه فيه شركة “فيسبوك” انتقادات عدة على خلفية استغلالها في التأثير في الانتخابات الرئاسية الأخيرة في الولايات المتحدة الأميركية، بالإضافة إلى دور الموقع في التأثير على آراء البريطانيين حول استفتاء الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست).

 

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن