إليكِ 4 طرق لدعم المراهق في اختياراته الشخصية

إليكِ 4 طرق لدعم المراهق في اختياراته الشخصية

عندما يدخل ابنك أو ابنتك مرحلة المراهقة، يبدأ في تكوين وجهة نظر وتصبح له رغبات وتوجهات، وفي هذه المرحلة من المهم أن تمنحي له مساحة من الحرية لاتخاذ قرارات تعتمد على اختياراته الشخصية، وتدعمي هذه الاختيارات حتى لو لم تعجبك، وذلك من أجل تعزيز ثقته بنفسه، ومساعدته على تنمية مهاراته ودعم استقلاليته.

وغالباً ما تتعلق اختيارات المراهق بنظامه الغذائي، أو نشاطه الرياضي، أو مجال الدراسة، وجميعها اختيارات مشروعة يستحق أن تدعميه فيها وتساعديه على اتخاذ القرار بحرية ووعي. تابعي القراءة لتتعرفي على 4 طرق لدعم المراهق في اختياراته الشخصية:

1- شاركي المراهق في البحث حول اختياراته

سواء كان اختيار المراهق يتعلق بنظامه الغذائي أو مجال الراسة مثلاً، فهو بحاجة إلى البحث من أجل معرفة المزيد عن اختياره، الفوائد والأضرار أو التحديات المتعلقة بهذا الاختيار، ساعدي المراهق في البحث حول اختياراته، فالبحث يساهم في إمداده بالمزيد من المعلومات التي تحسّن تجربته وتجعلها سهلة ومثمرة.

2- ساعديه في خطواته الأولى

أي قرار يحتاج إلى خطوات أولى، مثلاً النظام الغذائي النباتي يحتاج إلى اختيارات معينة، أو اختيار رياضة ما يحتاج إلى الاشتراك فيها، وهكذا، ادعمي اختيار المراهق عبر مساعدته في خطواته الأولى تجاه اختياراته.

3- حرريه من مخاوفه

اتخاذ قرار يكون محفوفاً بالخوف والتوتر، هذا الخوف قد يقف حائلاً بين المراهق وحلمه المرتبط باختياره، لذا حرري المراهق من خوفه عبر تشجيعه وطمأنته بأنكِ إلى جواره وأنكِ تحبيه وفخورة به حتى لو لم يحقق النجاح المتوقع.

4- شجعيه وكوني أكبر جمهوره

التشجيع هو أهم طرق الدعم، شجعي المراهق على اختياراته حتى لو لم تعجبك، وكوني أكبر جمهوره، احتفلي معه بالنجاح، ولا تلوميه على التعثر، بل شجعيه على المثابرة والإصرار في سبيل هدفه.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن