اجتياح “أوميكرون” عدد قياسي لإصابات كورونا حول العالم

اجتياح
اجتياح "أوميكرون" عدد قياسي لإصابات كورونا حول العالم

شهدت بلدان عدة ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا منذ ظهور السلالة «أوميكرون» المتحورة من الفيروس.

وفي الأسبوع الماضي، تم الإبلاغ عن أكثر من 15 مليون حالة في جميع أنحاء العالم. إذا استمر الاتجاه الحالي، قالت منظمة الصحة العالمية إن الفيروس شديد العدوى يمكن أن يصيب أكثر من نصف سكان أوروبا بحلول شهر مارس (آذار) المقبل. وفي الولايات المتحدة، يتوقع بعض المسؤولين أن معظم الناس سيصابون بالعدوى في مرحلة ما.

وأظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم قفز إلى 313.5 مليون إصابة حتى صباح اليوم الأربعاء، بينما تجاوز عدد جرعات اللقاحات التي جرى إعطاؤها 9.5 مليار جرعة.

وأظهرت أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة جونز هوبكنز الأميركية، عند الساعة 05:30 بتوقيت غرينتش، أن إجمالي الإصابات وصل إلى 313 مليوناً و464 ألف حالة. وارتفع إجمالي الوفيات إلى خمسة ملايين و504 آلاف وفاة.

وهذه مستجدات انتشار فيروس كورونا حول العالم في السطور التالية، وفقا لبيانات جامعة جونز هوبكنز الأميركية اليوم الأربعاء، بالإضافة إلى بيانات رسمية:

* اليابان

أعلنت حكومة العاصمة اليابانية طوكيو اليوم الأربعاء تسجيل 2198 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، بارتفاع بواقع 1236 حالة مقارنة بأمس الثلاثاء، وبارتفاع بواقع 1808 حالات مقارنة بالأربعاء الماضي. وهو أعلى رقم منذ الرابع من سبتمبر (أيلول) الماضي.

وذكرت صحيفة «جابان توداي» اليوم أن عدد الأشخاص الذين يعانون من أعراض حادة، ويتلقون العلاج في المستشفيات في طوكيو بلغ أربعة مرضى، دون تغيير، مقارنة بأمس الثلاثاء، طبقاً لمسؤولين بقطاع الصحة. وبلغ الرقم على مستوى البلاد، 105 حالات، بارتفاع خمس حالات، عن أمس الثلاثاء.

* ألمانيا

سجلت ألمانيا 80430 إصابة جديدة بـ«كوفيد – 19» اليوم (الأربعاء) وهو أعلى عدد في يوم واحد منذ بدء الجائحة مع انتشار المتحور «أوميكرون» شديد العدوى ووسط تراجع معدل التطعيم مقارنة بمناطق أخرى في أوروبا. وكان المستوى القياسي السابق للإصابات اليومية قد بلغ أكثر من 76 ألفا يوم 26 نوفمبر (تشرين الثاني).

وبلغ إجمالي عدد الإصابات في ألمانيا حتى الآن سبعة ملايين و661811 إصابة وارتفعت الوفيات 384 اليوم (الأربعاء) ليبلغ الإجمالي 114735 وفاة.

 

* كوريا الجنوبية

ارتفعت حالات الإصابة اليومية بفيروس كورونا اليوم لأكثر من 4 آلاف حالة لأول مرة منذ ستة أيام، مما دفع السلطات الصحية للتأهب لمواجهة ارتفاع محتمل للإصابات في ظل تفشي متحور أوميكرون.

وسجلت كوريا الجنوبية 4388 إصابة جديدة بفيروس كورونا، من بينها 4007 إصابات محلية، لترتفع الحصيلة الإجمالية للإصابات إلى 674 ألفاً و868 حالة إصابة، وفقاً للوكالة الكورية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وقالت السلطات الصحية إنه ثبت إصابة نحو 70 شخصاً حضروا معرض للمنتجات الإلكترونية في لاس فيجاس الأسبوع الماضي بفيروس كورونا مساء أمس. وتم تسجيل 52 حالة وفاة إضافية بالفيروس، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 6166 حالة وفاة. وبلغ عدد الحالات الحرجة من مرضي «كورونا» 749 حالة، لتبقى أقل من 800 حالة لليوم الرابع على التوالي.

* الهند

وبلغت الإصابات في الهند أكثر من 190 ألف إصابة، إذ أظهرت بيانات وزارة الصحة الهندية تسجيل 194720 إصابة جديدة بفيروس كورونا اليوم (الأربعاء)، وهو أعلى معدل إصابة منذ أواخر مايو (أيار).

وذكرت الوزارة أن إجمالي عدد الإصابات بلغ منذ بداية الجائحة 36.07 مليون. كما سجلت الهند 442 وفاة جديدة بالفيروس ليبلغ مجموع الوفيات لديها 484655 حالة.

* الصين

أعلنت لجنة الصحة الوطنية في الصين اليوم أنها تلقت تقارير عن تسجيل 221 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا في البر الرئيسي الصيني خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن اللجنة القول في تقريرها اليومي إن 166 من الإصابات الجديدة محلية العدوى، بينما الـ55 المتبقية وافدة من الخارج. ولم يتم الإبلاغ عن حالات وفاة جديدة مرتبطة بالمرض أمس.

وحتى يوم أمس، بلغ إجمالي حالات الإصابة المؤكدة بـ«كورونا» في البر الرئيسي الصيني 104189 حالة، 3476 منهم لا يزالون يتلقون العلاج، فيما بلغ إجمالي عدد المتعافين 96077. بينما استقر عدد الوفيات عند 4636.

وتم تسجيل ما إجماليه 32 حالة إصابة جديدة من دون أعراض يوم أمس، 28 منها وافدة من خارج البر الرئيسي الصيني. ولا تسجل الصين الحالات من دون أعراض كحالات مؤكدة.

 

* الولايات المتحدة

وتجاوزت الولايات المتحدة العدد القياسي لحالات «كوفيد – 19» التي استدعت النقل إلى المستشفى، مع قرابة 146 ألف مصاب في مستشفيات في أنحاء البلاد كافة. ويقبع نحو 24 ألفاً من بينهم في وحدات العناية المركزة، بحسب بيانات وزارة الصحة الأميركية الثلاثاء.

وكان العدد القياسي السابق يبلغ أكثر من 142 ألفاً بقليل في 14 يناير (كانون الثاني) 2021. منذ عام بالتمام والكمال تقريباً.

وتواجه الولايات المتحدة حالياً ارتفاعاً حاداً في عدد الإصابات خصوصاً بـ«أوميكرون» التي أصبحت مهيمنة خلال أسابيع. وتسجّل البلاد أعداد إصابات قياسية منذ أواخر ديسمبر (كانون الأول).

* الدنمارك

سجلت الدنمارك 23 ألفاً و142 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية.

كما سجلت البلاد 14 حالة وفاة جديدة، وبذلك ترتفع حصيلة الإصابات المؤكدة في البلاد إلى مليون و20 ألفاً و221 إصابة، والوفيات إلى 3425 حالة.

 

* روسيا

قالت نائبة رئيس الوزراء الروسي تاتيانا جوليكوفا اليوم الأربعاء إن البلاد سجلت حتى الآن 698 حالة إصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا وستقوم بإعداد تدابير جديدة لمواجهة الزيادة في الحالات هذا الأسبوع.

 

* بريطانيا

سجلت بريطانيا 117 ألفاً و337 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية.

كما سجلت البلاد 381 حالة وفاة جديدة، وبذلك ترتفع حصيلة الإصابات المؤكدة في البلاد إلى 14 مليوناً و826 ألفاً و336 إصابة، والوفيات إلى 151 ألفاً و93 حالة.

* كازاخستان وقرغيزستان

سجلت كازاخستان وقرغيزستان زيادة في عدد حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا اليوم (الأربعاء)، وصرحت كل من الدولتين المتجاورتين في آسيا الوسطى بأن متحور «أوميكرون» من فيروس كورونا أصبح منتشراً في أراضيها.

وسجلت قرغيزستان أول حالات إصابة بالمتحور «أوميكرون» اليوم الأربعاء، بينما أكدت كازاخستان أولى حالات الإصابة بالمتحور الأسبوع الماضي. وقالت وزارة الرعاية الصحية في قرغيزستان إنها سجلت اليوم (الأربعاء) 465 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، وهو أعلى معدل إصابة منذ خمسة أشهر.

وقال وزير الصحة الكازاخستاني في اجتماع مع الحكومة، إنه تم تسجيل أكثر من ثمانية آلاف حالة على مدار سبعة أيام، أي نحو ثلاثة أمثال العدد في الأسبوع السابق.

* اليونان

سجلت اليونان 32 ألفاً و833 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية، كما سجلت البلاد 80 حالة وفاة جديدة، وبذلك ترتفع حصيلة الإصابات المؤكدة في البلاد إلى مليون و568 ألفاً و215 إصابة، والوفيات إلى 21 ألفاً و559 حالة.

 

* النمسا

سجلت النمسا 11 ألفاً و516 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية.

كما سجلت البلاد 17 حالة وفاة جديدة، وبذلك ترتفع حصيلة الإصابات المؤكدة في البلاد إلى مليون و361 ألفاً و741 إصابة، والوفيات إلى 13 ألفاً و872 حالة.

* بولندا

سجلت بولندا 11 ألفاً و402 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن