احترس من الضغوط النفسية.. تهددك باضطراب ضغط الدم

احترس من الضغوط النفسية.. تهددك باضطراب ضغط الدم

يعتقد البعض أن السبب الرئيسي وراء اضطراب ضغط الدم، سواء بالارتفاع أو الانخفاض، هو اتباع بعض الممارسات الخاطئة عند تناول الوجبات، مع العلم أن التعرض المستمر للضغوط النفسية، مثل القلق، والتوتر، والخوف، قد يتسبب في الإصابة بهذا المرض المزمن.

يقول الدكتور محمد نصر، أستاذ جراحة القلب بمعهد القلب القومي، إن الضغوط النفسية تتسبب في زيادة إفراز هرمون الأدرينالين في الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

ويتفق معه الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، مؤكدًا أن ارتفاع ضغط الدم الناتج عن الضغوط النفسية قد يصاحبه بعض الأعراض، ومن بينها:

– الصداع.

– ألم في الرقبة.

– زغللة العين.

– ألم في العصب الخامس.

– الشعور بالضيق.

– زيادة ضربات القلب.

– ألم في المعدة.

– تعرق الأطراف.

– الشعور بالبرودة.

– رعشة.

– ألم أسفل الظهر.

– انقباض القولون.

– ضعف القدمين.

ويؤكد نصر أنه في حالة الإصابة بالصدمات العصبية، تزداد كهرباء العصب الحائر، ما يؤدي إلى حدوث حالة مرضية تشبه توقف ضربات القلب، نتيجة انخفاض ضغط الدم، الأمر الذي يتسبب في التعرض للإغماء، موضحًا أن العلاج في هذه الحالة يتمثل في رفع قدم المصاب إلى أعلى، للمساعدة على وصول الدم إلى المخ.

ويضيف فرويز أن ارتفاع ضغط الدم قد يتسبب في الإصابة ببعض المضاعفات الخطيرة، وأبرزها:

– نزيف المخ.

– جلطات القلب.

– اضطرابات بالأوعية الدموية الخاصة بالكلى أو القلب.

– السكتات الدماغية.

ويشدد استشاري الطب النفسي على ضرورة التوجه إلى الطبيب المختص، للتعرف على التاريخ المرضي للمريض، ومتابعة الأعراض التي يعاني منها، مؤكدًا أنه في حالة الإصابة بأكثر من عرض فهذا يشير إلى المريض يعاني من التوتر الحاد.

وينصح فرويز مرضى ضغط، خاصةً مشجعي كرة القدم، بتجنب الانفعال والتوتر، للتقليل من فرص الإصابة بالمضاعفات السابقة، وذلك بتناول المهدئات قبل مشاهدة المباريات، والحرص على قياس ضغط الدم من آنٍ لآخر، إلى جانب أخذ قسط كافٍ من النوم.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن