استطلاعات إسرائيلية.. غانتس ولبيد يهزمان نتنياهو وتياره

استطلاعات إسرائيلية.. غانتس ولبيد يهزمان نتنياهو وتياره
غانتس ولبيد ونتنياهو

الوطن اليوم – وكالات: أظهرت استطلاعات رأي أخيرة نشرت اليوم الجمعة في إسرائيل، خاصة بالانتخابات المقرر إجراؤها في الـ9 من أبريل/ نيسان القريب، لأول مرة منذ عقد من الزمن، تفوق حزب إسرائيلي على حزب الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو.

فقد أجمعت الاستطلاعات على أن حزب “كحول لفان” (أزرق وأبيض نسبة لألوان العلم الإسرائيلي)، بزعامة السياسيين، بيني غانتس ويائير لبيد، في حال تمت الانتخابات اليوم، يفوز ب36 مقعدا في الكنيست الإسرائيلي، في حين يحصل حزب “الليكود” على 30 مقعدا.

واتفق غانتس ولبيد على أن هدف الشراكة بينهما هو تغيير الحكم القائم في إسرائيل بزعامة بنيامين نتنياهو، ورأب الصدع الذي نشأ بين مكونات المجتمع الإسرائيلي في حقبة نتنياهو. وتعهد الاثنان على العمل سويا من أجل الفوز بالانتخابات ووضع المصالح الشخصية جنبا.

وبحسب استطلاع لـصحيفة “يديعوت أحرونوت” نشرت في طبعتها الورقية صباح الجمعة، فإن “كاحول لافان” يحصل على 36 مقعدًا، مقابل 30 مقعدًا لليكود، فيما يحل حزب العمل ثالثا بتمثيل يقتصر على 8 مقاعد.

وأظهرت نتائج الاستطلاع أن “اليمين الجديد” بقيادة وزير التعليم، نفتالي بينيت، يحصل على 6 مقاعد، ومثلها لـقائمة “يهدوت هتوراه” الحريدية، بقيادة نائب وزير الصحة، يعكوف ليتسمان، بينما يحصل كل من “شاس” الحريدي وتحالف أحزاب اليمين المتطرف (“البيت اليهودي”، “الاتحاد القومي” و”عوتمسا يهوديت”)، بقيادة الحاخام رافي بيرتس، على 5 مقاعد.

ويحصل كل من “إسرائيل بيتينو” بقيادة أفيغدور ليبرمان، و”كولانو” برئاسة وزير المالية، موشي كحلون، و”ميرتس” على4 مقاعد، وذلك بحسب استطلاع الصحيفة الذي شمل عينة من 700 شخص.

ووفقًا للاستطلاع فإن الأحزاب العربية تخوض الانتخابات بقائمتين وتحافظ على تمثيلها (12 مقعدًا)، في حين يفشل “غيشر” برئاسة أورلي ليفي أباكسيس من تجاوز نسبة الحسم.

وفحص الاستطلاع هوية المرشح الأبرز لتشكيل الحكومة المقبلة، حيث قال 38% من المستطلعين إن نتنياهو هو الأنسب لرئاسة الحكومة، في حين قال 36% إنهم يفضلون تناوب غانتس ولبيد على رئاسة الحكومة، في حين قال 59% من المستطلعة آراؤهم إنهم يعتقدون أن نتنياهو من سيشكل الحكومة في نهاية المطاف، مقابل 23% يرجحون نجاح تحالف غانتس ولبيد بفرصة تشكيلها.

وبحسب استطلاع “يديعوت أحرونوت” فإن تمثيل الأحزاب اليمينية والأحزاب الحريدية يصل إلى 60 مقعدًا، فيما يقتصر تمثيل معسكر المركز – يسار على 48 مقعدًا.

وأظهرت نتائج استطلاع لصحيفة “معاريف” العبرية، نشرت صباح الجمعة، أن تحالف “كاحول لافان” يحصل على 35 مقعدًا، في حين يتراجع تمثيل الليكود إلى 29 مقعدا، ويحصل “اليمين الجديد” على 8 مقاعد، و7 مقاعد لـ”يهدوت هتوراه”، ومثلها (7) لحزب العمل، و6 مقاعد لقائمة “البيت اليهودي” التي تضم تحالف الأحزاب اليمينية المتطرفة، و 5 مقاعد لـ”شاس”، و 4 مقاعد لكل من “كولانو” و”ميرتس” و”يسرائيل بيتينو”، في حين يقتصر تمثيل النواب العرب على 11 مقعدًا.

وأظهر استطلاع “معاريف” أن تمثيل الأحزاب اليمينية والأحزاب الحريدية يصل إلى 63 مقعدًا، فيما يقتصر تمثيل معسكر المركز – يسار على 46 مقعدًا.

وحول الشخصية الأنسب لرئاسة الحكومة الإسرائيلية المقبلة، أظهر استطلاع “معاريف” الذي شمل عينة مكونة من 1008 شخص، أن نتنياهو يحصل على دعم 48% من الناخبين، في حين قال 36% من المستطلعين أن غانتس هو الأنسب لرئاسة الحكومة.

وهاجم نتنياهو في مؤتمر صحفي، عقب المؤتمر الصحفي لخصومه، غانتس ولبيد، وقال إنهما ينتميان إلى “اليسار السياسي”، وهدفهما إقامة دولة فلسطينية. وقال إنهما فشلا اقتصاديا ولا يملكان الخبرة السياسة الكافية لمواجهة التحديات العالمية لإسرائيل.

وأشار مراقبون إسرائيليون إلى أن اتحاد غانتس ولبيد، وانضمام رئيس الأركان الأسبق إليها، غابي أشكنازي، يعد تحديا كبيرا لحكم نتنياهو، الذي يواجه إضافة للتحدي السياسية تحديا قضائيا متعلقا بملفات التحقيق معه.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن