استطلاع: 70% من الفلسطينين لا يثقون بنتنياهو و 53% يعارضون المفاوضات بعد رفض اسرائيل مبادرة فرنسا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

اظهر اخر استلاع للراي في الشارع الفلسطيني ان ما نسبته 70.0% من الشعب الفلسطيني لا يثقون بدرجات متفاوتة ببنيامين نتنياهو والتزامه بحلّ الدولتين كما قال 53.5% منهم انهم يعارضون العودة للمفاوضات المباشرة مع الإسرائيليين بعد رفضهم المبادرة الفرنسية.

وحول المصالحة قال ما نسبته 51.1% من الفلسطينين الذين شملهم استطلاع الراي انهم متشائمون من تحقيق المصالحة بين حركتي فتح وحماس.

كما قال ما نسبته 33.5% انهم يؤيدون موقف السُلطة الفلسطينيّة تجاه المبادرة الفرنسية.

وقال الدكتور نبيل كوكالي ان المركز الفلسطيني لاستطلاع الرأي اعد الاستطلاع ونفذه وشمل عينة عشوائية مكونة من 1000 شخص يمثلون نماذج سكانية من الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، وقطاع غزة، أعمارهم 18 عاما ً فما فوق .

وبيّن الدكتور نبيل كوكالي رئيس ومؤسس المركز الفلسطيني لاستطلاع الرأي (PCPO) ، أنّ رفض المبادرة الفرنسية كانت نتيجته إنعدام ثقة الفلسطينيين بحكومة بنيامين نتنياهو لإيجاد حلّ جذري وعادل لإنهاء الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي وإقامة جسور من الثقة بين الطرفين.

وأكد د. كوكالي أنّ رفض المبادرة الفرنسية يعني عدم التزام الحكومة الإسرائيلية بحلّ الدولتين والقضاء على كلّ فرصة حقيقية تهدف إلى مساعدة الطرفين على العودة إلى المفاوضات، إذ أظهر الإستطلاع بأن حوالي (70.0%) من الشعب الفلسطيني لا يثقون بحكومة نتنياهو بخصوص التزامها بحلّ دولتين عادل ودائم لصراع ٍ مزمن ومدمّر ذاتيّا ً دام حتّى الآن سبعة عقود ٍ من الزمن.

وبيّن د. كوكالي أنّ الشعب الفلسطيني يسوده شعور بالتشاؤم حيال المستقبل وإمكانية تحقيق المصالحة بين حركتي فتح وحماس. وأشار أنّ الأهمّ في هذه المرحلة هو العمل الجادّ من أجل توحيد وتعزيز كافة الجهود نحو وحدة وطنيّة وشراكة حقيقيّة تؤدي إلى تقوية الجبهة الداخليّة من أجل إنهاء الإنقسام بين حركتي فتح وحماس.

وقال د. كوكالي أنّ أهم ما جاء في هذا الإستطلاع ما يلي:

ردّا ً عن سؤال:”هل تعتقد بأن المبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر دولي للسلام ستنجح بعد ما تمّ رفضها من قبل إسرائيل، أم ستفشل؟”، أجاب (44.0%) ستفشل، (18.7%) ستنجح، و (37.3%) أجابوا “لا أعرف”.

وحول سؤال:”حسب رأيك، هل تلبّي المبادرة الفرنسية المطالب الفلسطينيّة في عملية السّلام؟”، أجاب (35.2%) بالإيجاب، (41.0%) بالنفي و (23.8%) أجابوا “لا أعرف”.

وجوابا ً عن سؤال:” هل تؤيد موقف السُلطة الوطنية الفلسطينية المؤيد للمبادرة الفرنسية أم تعارض ذلك؟”، أجاب (33.5%) “أؤيّد”، (32.5%) “أعارض” و (34%) أجابوا “لا أعرف”.

وعارض (53.5%) من الجمهور الفلسطيني العودة للمفاوضات المباشرة مع الإسرائيليين بعد رفضهم المبادرة الفرنسية، في حين أيّد (32.4%) منهم ذلك وامتنع (14.1%) عن إجابة هذا السؤال.

وحول سؤال:” ما مدى ثقتك بأن تلتزم حكومة بنيامين نتنياهو بحلّ دولتين عادل ودائم للصراع الإسرائيلي – الفلسطيني؟”، أجاب (1.6%) “واثق جدا ً”، (9.8%) “واثق إلى حدّ ما”، (25.6%) “لست واثقا ً إلى حدّ ما”، (44.5%) “لست واثقا ً إطلاقا ً” و (18.5%) أجابوا بأنهم غير متأكدين.

وجوابا ً عن السؤال:” على ضوء رفض إسرائيل المبادرة الفرنسيّة والظروف السياسية والإقتصادية السائدة الآن في المناطق الفلسطينيّة، هل أنت متفائل أم متشائم حيال المستقبل؟”، أجاب (59.2%) متشائم، (25.1%) متفائل و (15.7%) أجابوا “لا أدري”.

وختاما ً بالردّ على السؤال: “هل أنت متفائل أم متشائم من تحقيق المصالحة بين حركتي فتح وحماس؟”، أجاب (51.1%) متشائم، (29.2%) متفائل و (19.7%) أجابوا “لا أدري”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن