اقتصاد إسرائيل يتجه للانهيار بسبب فيروس كورونا وهذا حجم خسائره الأسبوعية

اقتصاد إسرائيل يتجه للانهيار بسبب فيروس كورونا وهذا حجم خسائره الأسبوعية
اقتصاد إسرائيل يتجه للانهيار بسبب فيروس كورونا وهذا حجم خسائره الأسبوعية

أبلغت كبيرة الاقتصاديين في وزارة المالية شيرا غرينبرغ المدير العام لوزارة الصحة الإسرائيلية حازي ليفي ان تكلفة القيود المفروضة بسبب انتشار كورونا تصل 1.5 مليار شاقل أسبوعيا، من بينها 900 مليون شاقل بسبب اغلاق المجمعات التجارية.

وأضافت غرينبرغ في رسالتها ان “الحديث يدور عن التكلفة المباشرة، وقد تكون هناك تكلفة طويلة المدى على ضوء الحاق الضرر بنشاط المصالح في مجالات تتأثر بشكل مباشر من القيود، او من المجالات التي تتأثر بصورة غير مباشرة (الموردين، الزبائن وغيرهم)”.

وحذر رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بوقت سابق من ارتفاع الإصابات وقال ” ان ستكون حاجة- سنوقف استمرار التسهيلات، وحتى نقوم بالتشديد عليها”.

وأضاف :”نحن يجب علينا ان نبذل اقصى جهودنا لمنع تفاقم الأوضاع، والتي يمكن ان تقودنا الى مناطق اكثر صعوبة، حتى اكثر صعوبة من التي تكبدناها حتى الان” وضع انتشار العدوى لدينا افضل نسبيا من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD. لكن يجب علينا الحفاظ عليها، نحن في خطر ان لم نحافظ عليها ان لم نتصرف فورا”.

وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية صباح اليوم عن 569 إصابة جديدة بالفيروس والتي تم تشخيصها بعد اجراء 17 الف فحص كانت نسبة الفحوصات الإيجابية فيها 3.3%، وان 273 مصاب حالتهم خطيرة، من بينهم 104 حالتهم حرجة، و112 يرتبطون بأجهزة تنفس. وان هناك 510 مريض يتلقون العلاج في المستشفيات، وعدد الوفيات جراء الفيروس بلغت 2,854 حالة وفاة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن