الأردن ينفي حشد قواته على الحدود العراقية

قوات الاردن

 

نفى المتحدث باسم القوات المسلحة الأردنية العقيد ممدوح العامري، أن يكون الجيش الأردني نشر يوم الجمعة مئات الجنود والآليات المدرعة والسلاح الثقيل على طول الشريط الحدودي مع دولة العراق.

وقال العامري في تصريحات صحافية، في وقت متأخر من مساء الجمعة، إن “ما تداولته وسائل إعلام عربية حول حشود عسكرية أردنية على الحدود مع العراق عار عن الصحة، وإن الجيش العربي (الأردني) على أهبة الاستعداد للتعامل مع أي تهديد”.

وكان مسؤول عسكري في محافظة الأنبار العراقية (الحدودية مع الأردن) قال، في تصريحات له، إن “الأردن نشر، صباح يوم الجمعة، مئات الجنود على طول الشريط الحدودي مع العراق”.

وأوضح المسؤول أن المملكة نشرت أيضاً “آليات مدرعة ودبابات، وأقامت سواتر ترابية، ومواقع للرصد”، مشيراً إلى أن “الانتشار الأمني، يوحي بمخاوف من هجوم محتمل، أو مخاوف من تنقّل عناصر تنظيم داعش إلى الداخل الأردني”.

وأعلن تنظيم داعش الأربعاء عن إسقاط طائرة تابعة للتحالف الدولي قرب مدينة الرقة السورية (شمال) وأسر قائدها الأردني ويدعى معاذ الكساسبة، ونشر موالون للتنظيم صورا له على مواقع التواصل الاجتماعي.

بينما قال الجيش الأردني، إنه “أثناء قيام عدد من طائرات سلاح الجو الملكي الأردني بمهمة عسكرية، ضد أوكار تنظيم الدولة الاسلامية الإرهابي (داعش) في منطقة الرقة السورية، سقطت إحدى طائراتنا وتم أخذ الطيار كرهينة من قبل تنظيم الدولة الاسلامية الإرهابي”.

وخلال الأسابيع الماضية، تناوبت طائرات النظام السوري، وطائرات التحالف الدولي ضد تنظيم “داعش” بقصف الرقة، التي يسيطر عليها التنظيم؛ ما أوقع قتلى وجرحى غالبيتهم من المدنيين، حسب تنسيقيات سورية معارضة.

ويشن الأردن بالتعاون مع دول التحالف العربي الدولي غارات مكثفة منذ حوالي 3 أشهر على معاقل “داعش” في العراق وسوريا.

ومنذ أكثر من عام، يسيطر مقاتلو “داعش” على محافظة الرقة، بشكل كامل، وذلك بعد قيامهم بطرد مقاتلي جبهة النصرة والجيش الحر وفصائل إسلامية أخرى سيطرت عليها من النظام السوري منذ عامين تقريبًا.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن