الأسبوع المقبل.. البرلمان يحاصر وزير التعليم طارق شوقي لإلغاء قرار التشعيب لطلاب الثانوية العامة

الأسبوع المقبل.. البرلمان يحاصر وزير التعليم طارق شوقي لإلغاء قرار التشعيب لطلاب الثانوية العامة
وزير التعليم طارق شوقي

برلماني: القرار أحدث رعباً شديداً لطلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم

وكيل موازنة البرلمان: يؤكد التخبط في السياسة التعليمية التي تتبعها وزارة التربية والتعليم

نائب: الثانوية العامة من أهم المراحل في حياة الطالب.. والتشعيب طريقة مثلى لتحديد ميوله العلمية

ينظر مجلس النواب خلال جلسته العامة ، والتي من المقرر أن تعقد الثلاثاء القادم 14 ديسمبر ، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي مناقشة عدد من طلبات الإحاطة الموجهة إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني،

ارتفاع كثافة الفصول

حول مشاكل العملية التعليمية من نقص في عدد المدارس وسوء حالة الأبنية التعليمية وارتفاع كثافة الفصول ونقص عدد المدرسين وسوء أحوالهم، وعن التخبط في تطوير المناهج وصعوبتها وعدم تأهيل المعلمين لتدريسها، فضلا عن النظر في قرار إلغاء التشعيب لطلاب الثانوية العامة.

وفى هذا الصدد، استخدم عدد من أعضاء مجلس النواب أدواتهم الرقابية ، وذلك من خلال تقدمهم بعدد من طلبات الإحاطة في محاولة منهم لإلغاء قرار التشعيب لطلاب الثانوية العامة .

الدكتور إيهاب رمزي عضو مجلس النواب

بداية وصف الدكتور إيهاب رمزي عضو مجلس النواب واستاذ القانون الجنائي قرار الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم بإلغاء التشعيب لطلاب الثانوية العامة واقتصاره على شعبة علمية وأخرى أدبية دون شعبة العلمي علوم وعلمي رياضة المعمول بها الآن على أن يطبق هذا النظام بداية من دفعة 2022/ 2023 حيث يكتفى طلاب هذه الدفعة وما بعدها بشعبة العلمي أو الأدبي بالعشوائي والصادم والانفرادي وغير المدروس .

وطالب ” رمزي ” في طلب احاطة قدمه للمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب لتوجيهه الى الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بالإلغاء الفوري لهذا القرار الذى أحدث رعباً شديداً للطلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم لأن من ينطبق عليهم هذا القرار سوف يضيف عليهم أعباء مالية ودراسية كبيرة لأنهم سيدرسون جميع المواد التعليمية الخاصة بالشعبتين العلمي علوم والعلمي رياضة ناهيك عن تحملهم لأعباء مالية كبيرة للحصول على الدروس الخصوصية في جميع المواد .

• حمو بيكا يقدم نصائح لطلاب الثانوية العامة

وتساءل عضو مجلس النواب عن المبررات التي دفعت الدكتور طارق شوقي لاتخاذ هذا القرار الفردي دون اجراء أي حوار مجتمعي بشأنه مؤكداً أن هذا القرار كان صادماً لجميع الطلاب بالثانوية العامة واسرهم ، مطالبا باستدعاء الدكتور طارق شوقي الى مجلس النواب ليرد على جميع التساؤلات ويعلن مبرراته لاتخاذ هذا القرار الصادم مؤكداً أن تراجع الوزير عن هذا القرار اصبح مطلباً لجميع طلاب الثانوية العامة وأسرهم .

وأعرب ”رمزي ” عن أسفه الشديد من السياسات المتخبطة للدكتور طارق شوقي وتعوده الدائم على اتخاذ قرارات مفاجئة وصادمة لكل من يعملون بالمنظومة التعليمية محذراً وزير التربية والتعليم والتعليم الفني من التأثير السلبى والخطير لمثل هذه القرارات العشوائية على كل ما يحدث من تطوير وتحديث المنظومة التعليمية.

النائب مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة
من جانبه، تقدم النائب مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة نائب طهطا وطما وجهينة بسوهاج، بطلب إحاطة ضد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم بشأن ما أعلنه الوزير عن إلغاء التشعيب لطلاب الثانوية العامة واقتصاره على شعبة علمية وأخرى أدبية دون شعبة العلمي علوم وعلمي رياضة المعمول بها الآن على أن يطبق هذا النظام بداية من دفعة 2022/ 2023 حيث يكتفى طلاب هذه الدفعة وما بعدها بشعبة العلمي أو الأدبي.

• السيسي يستقبل وزير الخارجية الإسرائيلي بقصر الاتحادية

وانتقد سالم القرار، متسائلا عن فلسفة صدور هذا القرار فجأة خلال هذا الوقت وبعد مرور نصف العام الدراسي ولماذا لم يتخذه الوزير قبل بداية العام الدراسي حتى تكون الرؤية واضحة أمام طلاب الفرقة الثانية ثانوي ليتمكنوا من اتخاذ القرار المناسب لهم ولقدراتهم العلمية، مستفسرا أيضا عن مدى التنسيق مع وزارة التعليم العالي بشأن ذلك القرار لأنه سيترتب عليه تغيير آليات العمل بالتنسيق نظرا لان هناك كليات معينة لشعبة علمي علوم وأخرى لعلمي رياضة .

وأشار وكيل الخطة والموازنة مصطفى سالم أن هذا النظام سوف يحدث تداخل بين الدفعة الأخيرة التي سيطبق عليها النظام القديم وأول دفعة على النظام الجديد حال رسوب طالب من النظام القديم في مادة أو أكثر أو تأجيل امتحان مادة أو أكثر، خاصة وأنه سيتم دمج بعض المواد مع بعضها البعض وإلغاء أخرى في النظام الجديد، وبذلك نعاود مشكلة دفعة التابلت وما قبلها وما حدث بتنسيق الثانوية العامة هذا العام.

وأختتم سالم حديثه أن ما يحدث كل يوم من الوزير يؤكد التخبط في السياسة التعليمية التي تتبعها وزارة التربية والتعليم مما يؤثر سلبا على مستوى أداء الطلاب.

النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة

وفى سياق متصل ، قال النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ورئيس حزب العدل، إن قرار وزير التربية والتعليم الخاص بإلغاء التشعيب لـ طلاب الثانوية العامة واقتصارها على شعبة علمية وأخرى أدبية فقط تم إصداره دون تقديم أسباب ومبررات مقنعة تصب في مصلحة الطالب.

وأضاف “إمام”، في طلبه، أن المراحل الدراسية، خاصة الثانوية العامة، تعد من أهم المراحل في حياة الطالب، والتشعيب يمثل الطريقة التي يدخل فيها الطالب إلى مجتمع الجامعة من خلال تحديد ميوله العلمية التي يجب أن يدرسها بشكل أكثر تخصصية، بعد دراسته لجميع المواد، إذ إن هدف دراسة جميع المواد العلمية دون تشعيب يكون قد تم في الصف الأول و الثاني الثانوي.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن