الأمم المتحدة تحذر من كارثة إنسانية بقطاع غزة بسبب نقص الوقود

الأمم المتحدة تحذر من كارثة إنسانية بقطاع غزة بسبب نقص الوقود

حذر نائب منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، من تدهور الأوضاع في قطاع غزة، بسبب شح الوقود اللازم لتشغيل محطة الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة.

وقال جيمي ماكغولدريك، في بيان صحفي، إن الوضع في غزة لم يتحسن بل يتدهور بشكل كبير.

وأضاف أن الوقود المتوفر غير كاف لتشغيل المستشفيات ومحطات توليد الطاقة لتعمل شبكات المياه والصرف الصحي.

ولفت المسؤول الأممي إلى أنه ناشد سابقا من أجل توفير مليوني دولار للحصول على مزيد من الوقود، لإنقاذ الحياة للمستشفيات والعيادات.

وتحدث عن موقف خاص لمسه حين زار قسم الطوارئ لأحد مشافي الأطفال، حيث انقطع التيار الكهربائي وقت الزيارة وبدأ العمل بالمولد، مشيرا إلى أن ما بين انقطاع التيار وعمل المولد بلغ الـ 55 ثانية، وهو ما دفع الأطباء لضخ الأكسجين يدوياً في رئات الأطفال الموضوعين على أجهزة التنفس الصناعي.

وقال: “إنه وضع يتكرر كل يوم، هناك أشخاص في المستشفيات لا يستطيعون مغادرتها لعدم توافر الكهرباء في منازلهم، فيظلون عالقين في المستشفيات، وفي المنازل تصاب الحياة بالشلل لعدم توافر الكهرباء سوى لساعات محدودة”.

وذكر أن قيام الولايات المتحدة بتقليص الدعم المقدم لـ «الأونروا» دفع هذه المنظمة الدولية لوقف عدد هائل من الخدمات.

وأشار إلى أن العام المقبل لايبدو بأفضل من العام الجاري، مضيفا: ” أن وضع التمويل والواقع الجيوسياسي سيظلان في وضع سيئ يشابه العام الحالي وربما أسوأ فيما يبقى التمويل على ما هو عليه أو ينخفض، فإن الاحتياجات تتزايد، مؤكداً أن غزة تشهد كارثة إنسانية حادة تزداد سوءاً”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن