“الأمم المتحدة” تدعو إسرائيل وحماس إلى تجنب وقوع مزيد من القتلى

دعت الأمم المتحدة السبت قادة إسرائيل، وحركة حماس إلى وقف العنف غداة مواجهات جديدة على السياج الفاصل شرق قطاع غزة، أسفرت عن سقوط سبعة قتلى، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

وقال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية جيمي ماك غولدريك في بيان له: “أشعر بحزن عميق من التقارير التي تشير إلى مقتل سبعة فلسطينيين بينهم طفلان، وجرح مئات من قبل القوات الإسرائيلية خلال تظاهرات في قطاع غزة أمس” الجمعة.

وأضاف: “أدعو إسرائيل وحماس وكل الأطراف الفاعلة ألأخرى التي تملك إمكانية التأثير على الوضع، إلى التحرك الآن لمنع مزيد من التهور وسقوط مزيد من القتلى”.

ودعى ماك غولدريك القوات الإسرائيلية إلى التأكد من أن استخدامها للقوة يتطابق مع واجباتها بموجب القانون الدولي.

وأضاف أن : “كل الأطراف الفاعلة يجب أن تتأكد من أن الأطفال لن يكونوا طرفا في العنف ولن يتعرضوا للعنف أو يتم تشجيعهم على المشاركة في العنف”.

و كان الجيش الإسرائيلي قد قتل مساء أمس الجمعة، سبعة فلسطينيين بينهم فتيان في عمر 12 و14 عاما في قطاع غزة، وأصاب مئات آخرون بالرصاص والغاز المسيل للدموع الذي استخدمه في الجمعة السابعة والعشرين لاحتجاجات “مسيرات العودة”.

وقال متحدث عسكري إسرائيلي لوكالة فرانس برس إن : “نحو 20 ألف فلسطينيي تجمعوا في عدة مواقع على طول الحدود وأشعلوا إطارات ورشقوا الجنود الإسرائيليين بالحجارة والعبوات الناسفة المحلية الصنع”. ، مضيفا أن الجنود يطلقون النار وفقا للإجراءات والمعايير المتبعة”

واعتبر المتحدث العسكري أن كل ما يحدث على الحدود مع غزة هو تكتيك لحركة حماس لحرف الانتباه عن الوضع الإنساني وعن فشل المصالحة مع فتح ، و أن حماس تعرض للخطر الأطفال عبر إرسالهم إلى السياج الأمني كغطاء لنشاط إرهابي”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن