الأمم المتحدة تشكر قطر على مساهمتها السريعة في دعم غزة

قطر تستعد لاستقبال آلاف الإسرائيليين واليهود خلال مونديال 2022

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ومبعوثه الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط وممثل الأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، نيكولاي ملادينوف، عن الشكر لدولة قطر على مساهمتها السريعة والسخية لنداء الأمم المتحدة العاجل الهادف إلى منع وقوع الأزمة الإنسانية الوشيكة في غزة.

جاء ذلك في بيان رسمي تلاه نائب المتحدث الرسمي للأمم المتحدة، فرحان حق، في مؤتمره الصحافي اليومي في مقر المنظمة الدولية.

وأضاف حق أن هذه المساهمة ستعزز من قدرة الضعفاء في غزة على الحصول على الخدمات الصحية المنقذة للحياة والمياه والصرف الصحي.

وأكد نائب المتحدث الرسمي على ضرورة عدم نسيان أن التوصل إلى الحل الدائم للتحديات الإنسانية والاجتماعية-الاقتصادية في غزة، يتطلب التحرك قدما على مسار المصالحة الفلسطينية على أساس الاتفاق الأخير الذي تم التوصل إليه برعاية مصر، بما في ذلك عودة غزة إلى سيطرة السلطة الفلسطينية الشرعية.

وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وجه بتقديم مساعدات عاجلة بقيمة ثلاثة وثلاثين مليون ريال قطري (9 ملايين دولار)، تشمل الأدوية والمستلزمات الطبية والمواد الغذائية ووقود تشغيل مولدات المستشفيات في قطاع غزة.

وجاء الإعلان عن الدعم المالي عقب اتصال هاتفي أجراه الأمير، الخميس، مع إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”.

والثلاثاء الماضي، دعت الأمم المتحدة، الدول المانحة لتوفير الوقود للمؤسسات الحيوية في قطاع غزة، لتجنب “كارثة إنسانية”، بسبب أزمة الطاقة بعد أن أشارت أن الوقود الطارئ المخصص لتلك المنشآت، سينفذ خلال الأيام العشرة المقبلة.

ويعاني قطاع غزة، حيث يعيش أكثر من مليوني نسمة، أوضاعا معيشية متردية، جراء الحصار الإسرائيلي المستمر منذ نحو 11 عاماً، إضافة إلى تعثر عملية المصالحة بين حركتي فتح، وحماس.

وتسببت الأوضاع الصعبة في القطاع، بانهيار الوضع الاقتصادي، وتقليص خدمات القطاع الصحي المقدّمة للمرضى بسبب نفاد الوقود المشغل للمولدات الكهربائية البديلة عن التيار الكهربائي، ونقص الأدوية والمستلزمات الطبية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن