الأمم المتحدة: داعش يزداد نفوذاً في أفغانستان

وكالات – يزداد تنظيم داعش نفوذاً في أفغانستان على حساب طالبان، حسب ما جاء الجمعة في تقرير للجنة خبراء تابعة للأمم المتحدة.

وكشف تقرير لجنة القاعدة – طالبان أن “عدد المجموعات والأفراد الذين انضموا علناً إلى تنظيم داعش أو يعلنون مبايعته يزداد في عدة ولايات أفغانية”.

ونقل تقديرات عن قوات الأمن الأفغانية مفادها أن “حوالى 10% من أعضاء حركة طالبان الفاعلين يؤيدون تنظيم داعش”. ولكن هذا الرقم “ليس ثابتاً لأن التحالفات تتغير خلال فصل المعارك” الحالي.

توسع كبير

وأضاف التقرير “هناك على ما يبدو توسع كبير لتنظيم داعش”، مشيراً إلى أن مجموعات مرتبطة بالتنظيم متواجدة في 25 ولاية بأفغانستان من أصل 34، حسب مصادر حكومية أفغانية.

ومعظم المنضمين الجدد هم أفراد تم تجنيدهم من مجموعات المتمردين. بعضهم على خلاف مع القيادة المركزية لحركة طالبان أو يريدون الإعلان عن هوية مختلفة من خلال ابتعادهم عن طالبان “التقليدية”.

ومن بين المنضمين أيضاً مؤيدين لتنظيم القاعدة و”عدد قليل” من غير الأفغان الذين جاؤوا مباشرة من العراق وسوريا ويشكلون حسب الحكومة النواة الصلبة لتنظيم داعش في هذا البلد.

وأوضح التقرير أن المجموعات الموالية لتنظيم داعش تقاتل بانتظام القوات الحكومية الأفغانية ولكن نادراً ما تقاتل التنظيمات المتمردة الأخرى.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن