الأمير القطري يختتم زيارة إندونيسيا ضمن جولة آسيوية

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني
أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني

اختتم أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني زيارته الرسمية إلى إندونيسيا ضمن جولة آسيوية شملت ماليزيا وسنغافورة، وكللت بتوقيع اتفاقيات تعاون وشراكة.

وفي مؤتمر صحفي جمعه برئيس إندونيسيا جوكو ويدودو بالعاصمة جاكرتا اليوم الأربعاء، قال الشيخ تميم إن الدوحة منفتحة على الحوار لحل الأزمة الخليجية وفق اتفاقيات ملزمة لكل الأطراف. وأضاف الأمير أنه لا يوجد رابح في هذه الأزمة.

وذكر الشيخ تميم أنه تحدث مع الرئيس الإندونيسي عن الحصار الجائر وآثاره الإنسانية على الشعب القطري والشعوب الخليجية موضحا أنه أعرب عن استعداد الدوحة الدائم للحوار وحل هذه القضايا، قائلا كلنا إخوان وكلنا خاسرون.

الرئيس الإندونيسي وأمير قطر بختام مؤتمر صحفي مشترك (الفرنسية-غيتي)

ووقعت كل من الدوحة وجاكرتا على اتفاقية وأربع مذكرات تفاهم تتعلق بإنشاء لجنة مشتركة لتعميق التعاون الثنائي، وأخرى تتعلق بالتعاون في مجال الشباب والرياضة والخدمات الجوية والصحة والتعليم العالي.

وكان أمير قطر قد أجرى محادثات مع رئيسة سنغافورة حليمة بنت يعقوب. كما التقى برئيس الوزراء لي سِيين لونغ، وجرى التوقيع على ثلاث اتفاقيات وأربع مذكرات تفاهم في مجالات القضاء والتعليم والاستثمار.

وكان الشيخ تميم قد ناقش مع رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق القضايا ذات الاهتمام المشترك، وقال عبد الرزاق إن علاقات بلاده مع دولة قطر لم تتأثر بالأزمة الخليجية معربا عن ثقته بتفهم السعودية موقف كوالالمبور تجاه تعزيز العلاقات مع الدوحة ولا سيما الاقتصادية منها، مشيرا إلى استمرار العلاقات الخاصة بـ الرياض.

وتُعد هذه الجولة الخارجية الثانية لأمير قطر منذ اندلاع الأزمة مع دول الحصار في يونيو/حزيران الماضي، بعد زيارته أوروبا والولايات المتحدة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن