الإدارة الأمريكية ترفض اقتراحا إسرائيلياً بتأجيل زيارة ترامب

دونالد ترامب واسرائيل

أكدت مصادر غربية أن إدارة الرئيس دونالد ترامب رفضت اقتراحاً إسرائيلياً لتأجيل جولته الشرق أوسطية إلى حزيران (يونيو) المقبل، تزامناً مع الذكرى الخمسين لحرب 1967. وأشارت المصادر لصحيفة “الحياة” اللندنية إلى أن محطة السعودية والتحضيرات لها هي الأساس في الجولة، والمتوقع أن يجتمع ترامب في الرياض بقادة في دول مجلس التعاون الخليجي ومنظمة التعاون الإسلامي.

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أعلن في وقت متقدم ليل الخميس، أن زيارة ترامب “التاريخية” المقررة للرياض ستعزز التعاون بين الولايات المتحدة والدول الإسلامية في مكافحة التطرف، متوقعاً للرئيس الأميركي فرص “نجاح كبيرة” في إحلال السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل، بفضل “نهجه الديبلوماسي الجديد”.

وقالت المصادر إن الجانب الإسرائيلي اقترح تعديل مواعيد الزيارة إلى بداية حزيران (يونيو) تزامناً مع ذكرى حرب ١٩٦٧. ورفض البيت الأبيض هذا الاقتراح لسببين، أولهما لأن هذا التوقيت يضر بالموقف الأميركي ويضعه في موقع منحاز جداً إلى تل أبيب، والثاني لأن جولة ترامب الأوروبية للمشاركة في قمتي حلف شمال الأطلسي ومجموعة السبع هي الأساس.

ولفتت إلى أن زيارته السعودية “يتم التحضير لها منذ شهور، بتنسيق رفيع المستوى بين الجانبين”. وأعلن الجبير أن الزيارة ستعزز التعاون بين الولايات المتحدة والدول الإسلامية في مكافحة التطرف. وقال عشية مغادرته واشنطن، إن فرص نجاح ترامب في التوصل إلى اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين جيدة لأنه يتبع نهجاً “جديداً”.

وأوضح أن “الديبلوماسية التقليدية فشلت في التوسط من أجل السلام، وأعتقد أنه في ضوء تفكيره المبتكر ونهجه غير التقليدي إزاء هذا الصراع سيكون احتمال نجاحه كبيراً جداً”. وتابع: “نحن ملتزمون، بكل ما في وسعنا، تحقيق السلام على أساس المبادرة العربية وحل الدولتين”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن