الإعلام العبري: الجيش الإسرائيلي يرفع حالة الاستنفار ويستعد لأسبوع “متوتر”

الإعلام العبري: الجيش الإسرائيلي يرفع حالة الاستنفار ويستعد لأسبوع
الشرطة الإسرائيلية

قالت وسائل إعلام عبرية إن “صلاة الجمعة اليوم انتهت على خير وبهدوء نسبيا، بعد أن كانت قوات كبيرة من الشرطة الإسرائيلية قد اقتحمت المسجد الأقصى، بعد صلاة الفجر”.

وحسب تقرير نشرته القناة 12 العبرية، فإن “جهاز الأمن الإسرائيلي ما زالوا قلقين من تسلسل الأحداث، التهديدات والرسائل المستفزة”.

وذكرت القناة أن “جهاز الأمن الإسرائيلي يستعد لأسبوع عاصف ومتوتر سيحل خلاله عيد الفطر، يوم إحياء ذكرى الجنود الإسرائيليين القتلى في الحروب ويوم الاستقلال خلال فترة قصيرة”.

وأضافت القناة أن الجيش الإسرائيلي رفع حالة الاستنفار إلى “جهوزية قصوى متعددة الجبهات”، في القدس وقطاع غزة والضفة الغربية ولبنان وهضبة الجولان وسورية، ومقابل إيران.

وكرر الجيش الإسرائيلي السيناريو نفسه: “قوات الأمن تستعد في الجبهات، تحسبا من تسللات ومحاولة لخرق السيادة الإسرائيلية”، وكأن محاولات كهذه توقفت أو تلاشت في الماضي.

وبحسب موقع (واي نت) العبري فإن “الأسبوع المقبل يتزامن مع يوم الاستقلال وفي موزاته إحياء الفلسطينيين ذكرى النكبة “.

وأضاف الموقع أن الشرطة في منطقة القدس لا تستبعد إمكانية حدوث مواجهات.

ونقل عن ضابط في الشرطة في القدس قوله إنه “سنحافظ على تأهب عملاني رغم انتهاء شهر رمضان. وهذا ليس متعلقا بأي فترة نحن متواجدين”.

ورغم أن البلاد لا تشهد مواجهات أثناء إحياء ذكرى النكبة في السنوات الماضية، إلا أن الشرطة تستعد لمواجهات في “المدن المختلطة”، وعزت ذلك إلى أحداث الفترة نفسها من العام الماضي، على خلفية عدوان الشرطة في القدس الذي أشعل حربا على غزة، وزج الجيش الإسرائيلي بقواته في “المدن المختلطة”.

ونقلت القناة 12 عن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، قوله إنه “يحظر أن يكون الجيش الإسرائيلي في مواجهة مع مواطني الدولة. والتعامل مع أعمال شغب مقابل مواطنين إسرائيليين هي مهنة الشرطة، وليس لدينا القدرة للقيام بذلك. والجنود يخدمون ليس من أجل تنفيذ مهمات شرطية في عكا أو الرملة. وكمخرج أخير فقط، عندما لا توجد قوات أخرى، بالإمكان الاستعانة بالجيش كحلقة ثالثة، المساعدة في إغلاق طرق أو عزل منطقة لا يكون فيها اتصال مع مواطنين”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن