الإقامة الذهبية في الإمارات.. كيف نحصل عليها وما هي امتيازاتها؟

الإقامة الذهبية في الإمارات.. كيف نحصل عليها وما هي امتيازاتها؟
الإقامة الذهبية في الإمارات.. كيف نحصل عليها وما هي امتيازاتها؟

تردد على مسامعنا في الفترة الأخيرة حصول بعض الشخصيات اللبنانية المعروفة بالإعلام على الإقامة الذهبية في الامارات.

ربما يتساءل الكثيرون ما هي الإقامة الذهبية؟ ما هي الشروط للحصول عليها؟ ما هي الامتيازات التي تقدمها؟ من يستطيع الحصول عليها من الشعب؟ من هم النجوم والإعلاميين في لبنان الذين حصلوا على الإقامة الذهبية؟

تطبق دولة الامارات نظام تأشيرة إقامة طويلة الأمد لخمس او عشر سنوات، يمكن ان تجدد تلقائيا اذا توافرت الشروط المناسبة. بشكل عام تمنح الإقامة الذهبية لكل شخص يمكن ان يجلب او يمثل قيمة مضافة بالنسبة لدولة الامارات في مجال اختصاصه، كما تمنح لأصحاب رؤوس الأموال المستعدين لاستثمار ما لا يقل عن عشرة ملايين درهم في اعمال في الامارات، على ان يستمر الاستثمار لمدة ثلاث سنوات.

بهذه الحالة تمنح الإقامة الذهبية لرائد الاعمال وعائلته ومدير تنفيذي واحد. بالنسبة لرواد الاعمال، تفتح الإقامة الذهبية إمكانية ان يعود الاستثمار الى صاحبه بنسبة 100% فهو ليس بحاجة لكفيل اماراتي خلافاً لما هو متعارف عليه عن ضرورة وجود شريك محلي بحصة لا تقل عن 51% في مشاريع الاعمال والاستثمار.
كما تمنح التأشيرة لأصحاب المواهب التخصصية والباحثين في مجالات العلوم والمعرفة من أطباء ومتخصصين وعلماء ومخترعين ومبدعين، وتشمل المزايا الخاصة بالتأشيرة الزوج/الزوجة والأبناء، ويشترط لكافة فئات أصحاب المواهب وجود عقد عمل ساري المفعول، والتخصص في مجالات ذات أولوية للدولة، وان يكون مدعوماً من الوزارة او الهيئة الثقافية التي يعود لها البت في مجال اختصاصه.

من يمكنه الحصول على ​الإقامة الذهبية​؟

أعلنت الامارات في أيار/مايو 2019 تطبيق نظام الإقامة الذهبية طويلة الأمد لفئات معينة ومحددة من المقيمين، تشمل مميزات “غير مسبوقة.”
وشملت هذه الفئات المستثمرين ورواد الاعمال وأصحاب المواهب التخصصية، والطلبة المتفوقين، والأطباء، والمهندسين في مجالات التكنولوجيا الحيوية وهندسة الكمبيوتر والكهرباء والإلكترونيات والبرمجة وغيرها، حيث حصل آلاف المقيمين من الفئات المختلفة على الإقامة الذهبية في الدولة.
هذا وأشارت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في وقت سابق إلى “عدم وجود سقف عددي للطلبات التي سيتم قبولها ضمن الفئات المذكورة، وأن كل من تنطبق عليه الشروط والمعايير، سيتمكن من الاستفادة من هذه المزايا دون أي معوقات. سيتمتع رواد الأعمال والمبرمجون الحاصلون على الإقامة الذهبية بمجموعة من التسهيلات والخيارات التمويلية، التي سيوفرها “البرنامج الوطني للمبرمجين” لدعم تنفيذ مشروعاتهم وأفكارهم المبتكرة”.
كما تعطي الإقامة الذهبية لحامليها إمكانية التقدم للحصول على الجنسية الإماراتية في وقت لاحق، طبعاً اذا توافرت الشروط لذلك.

النجوم الذين حصلوا على الإقامة الذهبية

ومنذ أن تم الإعلان عن أن المواهب العالمية ستتمكن من الحصول على الإقامة الذهبية حتى تقدم لها عدد كبير من الذين يترددون بشكل دائم الى الامارات، اذ تسمح لهم هذه التأشيرة بزيارة الامارات بزيارات متعددة.
من مشاهير العالم
كريستيانو رونالدو: في قائمة الحاصلين على الإقامة الذهبية يأتي قائد المنتخب البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم نادي يوفنتوس الإيطالي، والذي يُعرف عنه أنه زائر دائم للإمارات.
روبيرتو كارلوس: لاعب كرة القدم البرازيلي الذي يزور الامارات منذ سنوات عديدة ويدعم العديد من الاحداث الرياضية حصل على التأشيرة الذهبية.
هذا ومن تبعات الانهيار الاقتصادي الذي يشهده لبنان وانعدام سبل الحل، هجرة جماعية للكفاءات لم يشهد مثلها البلد حتى ايام الحرب الاهلية.

معظم فنانو لبنان مقيمون في دبي أمثال ​راغب علامة​ الذي عبّر عن سعادته بحصوله مع عائلته على الإقامة الذهبية الذي منحها له صاحب السمو ​الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم​، عاصي الحلاني، نوال الزغبي، الإعلامي ​وسام بريدي​ الذي نال وعائلته الإقامة الذهبية، كما الفنانة ​نجوى كرم​ التي غنت في بداية 2021 “زايد مجدها” من كلمات روجيه فغالي تمدح فيها إنجازات آل زايد وآل راشد العائلات المؤسسة للإمارات العربية المتحدة. كذلك مؤخراً الفنانة اليسا حصلت على الإقامة الذهبية في الامارات. أيضا من بين الإعلاميين الذين حصلوا على الإقامة الذهبية في دولة الامارات أنابيلا هلال تكريماً لدورها وخبرتها الطويلة في مجال الاعلام.
منح الإقامة الذهبية للفنانين، الممثلين والإعلاميين وغيرهم من المواهب العالمية له دلالاته ابرزها اهتمام الملوك واولياء العهد بالشؤون الثقافية، والسعي لجلب العدد الأكبر من الخبرات في جميع المجالات للمساهمة في الاشعاع الدائم لدولة الامارات.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن