الإمارات.. أفضل الدورات المجانية عبر الإنترنت بشهادات معتمدة

الإمارات.. أفضل الدورات المجانية عبر الإنترنت بشهادات معتمدة
الإمارات.. أفضل الدورات المجانية عبر الإنترنت بشهادات معتمدة

الوطن اليوم: أصبح التعليم الإلكتروني أحد الأدوات الفاعلة التي يستخدمها الطلبة وجميع الراغبين في تعلم مهارة جديدة، وقد خطت دولة الإمارات العربية المتحدة خطوات متقدمة في إرساء دعائم التعليم عن بُعد من خلال توفير البنية التحتية اللازمة، سعياً منها لتطوير الموارد البشرية وتأهيلها بما ينسجم مع الخطط المستقبلية للإمارات، ويتميز هذا النمط من التعليم بمرونته العالية وراحته القصوى، بالإضافة إلى انخفاض التكلفة المادية التي عادة ما تكون أقل من الدورات التي تعقدها معاهد تعليم اللغات في دبي في حال أراد الشخص تعلم لغة أجنبية على سبيل المثال، إلى جانب الكثير من دورات تدريبية اون لاين مجانية التي يُمكن الحصول عليها دون مقابل. نتعرف في هذا المقال على أبرز دورات اون لاين مجانية معتمدة في الإمارات فضلاً عن أسماء أفضل المنصات العربية والعالمية التي يُمكن من خلالها الحصول على أفضل دورات مجانية أونلاين في مجالات مختلفة مثل دورات قانونية مجانية اون لاين أو دورات قدرات اون لاين مجانية وغيرهما الكثير.

دورات اون لاين مجانية معتمدة في الإمارات

 التعليم عبر الإنترنت

يُعتبر التعليم الإلكتروني أسلوباً جديداً لتأهيل الموارد البشرية من خلال مجموعة دورات اونلاين مجانية مع شهادة تثبت أن المتعلم حقق متطلباتها، ويتميز بكونه نظام تعليمي متطور لا يتطلّب الحضور المباشر في قاعات صفية، حيث يُمكن للمتعلمين تلقّي الدروس والتفاعل مع المعلمين بشكلٍ مباشر وتقديم الاختبارات المطلوبة منهم أثناء جلوسهم في منازلهم. يتوقع أن يكون التعليم الإلكتروني في المستقبل القريب بديلاً عن الغرف الصفية والقاعات داخل الجامعات، حيث لا يقتصر الأمر على الدراسة مجاناً من منزلك أثناء تواجدك في أي جزء من العالم فحسب، بل صممت هذه دورات اون لاين مجانية معتمدة في الإمارات خصيصاً للدراسة الذاتية بحيث تناسب احتياجات جميع الراغبين في تعلم مهارة جديدة.

أشكال دورات تدريبية مجانية اون لاين معتمدة في الإمارات

تتنوع أنماط دورات اون لاين مجانية معتمدة في الإمارات التي يُمكن للمتعلمين التسجيل فيها، وأبرز أشكال دورات تدريبية اون لاين مجان معتمدة في الإمارات تتجلى فيما يلي:

• الفيديو: يعتمد هذا النمط من دورات اون لاين مجانية معتمدة في الإمارات على تسجيل الدورات التعليمية في مقطع فيديو تتراوح مدته بين 5 و10 دقائق فقط كما جرت العادة، ويرافقه مجموعة من الأنشطة التفاعلية التي تثري الحصة التعليمية.

• التعليم التفاعلي: كثيراً ما تعلن المنصات المختلفة عن دورات مجانية أونلاين تفاعلية ومباشرة، حيث يتم تقديمها مباشرة خلال وقتٍ مُحدد من قبل معلم متخصص.

• التعليم الذاتي: يُمكن للطلبة الدخول لمنصات التعلم الإلكتروني وتحميل الملفات التي تحتوي على أهداف وبنود الدورة مثل دورات طبخ مجانية اون لاين بحيث يقوم المتعلم بدراسة النصوص بشكل ذاتي، ومن ثم تقديم اختبار بعد الانتهاء منها.

أبرز دورات اون لاين مجانية معتمدة في الإمارات

ناطحات السحاب في دبي

يستخدم ملايين الأشخاص منصات التعليم عن بُعد للحصول على دورات اونلاين مجانية مع شهادة معتمدة، حيث تكسبهم الحدّ الأدنى من المهارات التي تضعهم على عتبة التطور الوظيفي، أو قد تكون مدخلاً لتعلم إحدى المهارات الجديدة، مثل اللغات الأجنبية أو تعلم إحدى لغات البرمجة، بالإضافة إلى دورات محاسبة اون لاين مجانية أو حتى دورات تصوير اون لاين مجانية لمحبي التقاط الصور بطريقة إبداعية. تتمثل إحدى مزايا الدورات التدريبية المجانية التي يُمكن الحصول عليها في الإمارات في إمكانية إكمالها خلال فترة زمنية قصيرة على عكس التعليم التقليدي، ومن المهم إدراك أن منصات التعلم عبر الإنترنت ومقدمي الدورات التدريبية المختلفة يولون أهمية قصوى لمدة الدورة، حيث لا تتجاوز 5-10 دقائق للفيديو الواحد، ومع ذلك، فإن وتيرة الإنجاز تعتمد على مستوى التزام المتعلم.

تالياً أبرز دورات تدريبية اون لاين معتمدة مجانية في الإمارات التي تتجلى فيما يلي:

الثقافة الإسلامية

يتناول المساق دراسة مساهمات المسلمين في العلوم الإنسانية والاجتماعية والطبيعية، ويهدف بشكل أساسي إلى تعريف الطلاب بالأفكار والمصطلحات الواردة في المواضيع الإسلامية، وتحديد مجموعة القيم الأخلاقية التي دعا إليها الإسلام، مثل الصدق والتسامح وحسن استغلال الوقت والتعاون والتواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى توضيح إسهامات المسلمين في شتى مناحي الحياة، وتحديداً جانب العلوم الإنسانية والاجتماعية والطبيعية.

الدراسات الإماراتية

صممت هذه الدورة التدريبية للتعريف بالمجتمع الإماراتي وخصائصه ومراحل وأسباب التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تحققت على مدار العقود الماضية، كما تقدم دراسات في المجالات الأساسية المتعلقة بتاريخ الإمارات وجغرافيتها وسياستيها الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى أبرز العادات والتقاليد الإماراتية وغيرها الكثير.

دورات لغة انجليزية مجانية اون لاين معتمدة في الإمارات

يُمكنك التوجه لأحد معاهد تعليم اللغة الإنجليزية في الإمارات لحضور الدورات التي تعقدها على الدوام، ولكن إذا رغبت في توفير الكثير من الوقت والجهد والمال، فيُمكنك التسجيل في إحدى دورات لغة انجليزية مجانية اون لاين معتمدة في الإمارات والتي من خلالها ستكون قادراً على تعلم أساسيات الكتابة والقواعد والمفردات، بالإضافة إلى تعلم المحادثة الأساسية.

اللغة العربية

صورة تجمع مجموعة من حروف اللغة العربية بنمط كتابة مميز

 

تُعتبر واحدة من أكثر دورات مجانية أونلاين طلباً من قبل المتعلمين، حيث تُمكّنهم من تطوير مهارات القراءة الأساسية مثل، تحليل المحتوى واللغة وأسلوب الخطابة، كما سيكون الطالب في نهاية الدورة قادراً على الكتابة بلغة سليمة خالية من الأخطاء النحوية والإملائية.

فن الرسم والتلوين

تعلم كيفية التعبير عن الفن من خلال التاريخ ونظرية الألوان عبر واحدة من أبرز دورات اون لاين مجانية معتمدة في الإمارات التي ستجعلك قادراً على فهم مبادئ استيعاب التراكيب المرئية، والانطلاق نحو رسم لوحاتك الخاصة بسهولة وإبداع كبيرين. تعمل دورة فن الرسم والتلوين على تحفيز الإحساس بالإبداع وتسمح بالتعبير عن النفس بطريقة تتناسب مع مستوى المتعلم، إلى جانب تطوير قدراته ومهاراته على غرار الأساليب المستخدمة في أفضل معاهد تعليم الرسم في أبوظبي وغيرها من الإمارات الأخرى.

إدارة الفنون والتراث

يلعب المهنيون في قطاع الفنون دوراً مهماً في تغيير عقول وحياة الأفراد من خلال العمل الفني الإبداعي، لذا يُعد اكتساب المهارات في هذا المجال أمراً مهماً خاصة لعشاق الفنون، حيث ستدعمك الدورة التدريبية لفهم الأساسيات وكيفية الاستفادة من أدواتها.

دورات تنمية بشرية مجانية اون لاين معتمدة في الإمارات

لا تقتصر دورات مجانية اون لاين بشهادات معتمدة في الإمارات على المهارات الحرفية أو اللغوية، ولكنها تتجاوز ذلك لتصل إلى تنمية مهارات التواصل المختلفة وقدرات الطلبة على التفكير والإبداع من خلال باقة متنوعة من دورات موارد بشرية اون لاين مجانية معتمدة في الإمارات والتي نذكر بعضها تالياً:

إدارة المحافظ والمخاطر

عند اختيارك دورة إدارة المحافظ والمخاطر، فأنت ستكتسب فهماً للنظرية الكامنة وراء الحد الأقصى لبناء المحفظة المالية، بالإضافة إلى الطرق المختلفة التي يتم بها إنشاء المحافظ فعلياً وكيفية التعامل معها في الممارسة العملية، فضلاً عن تعلم قياس وإدارة مخاطرها.

مهارات الاتصال والتعامل مع الآخرين في العمل

تُعتبر مهارات الاتصال من أكثر دورات اون لاين مجانية معتمدة في الإمارات التي يجب الحصول عليها كونها أصبحت شرطاً أساسياً لتكوين العلاقات الجديدة، والقبول في غالبية الوظائف التي تعلن عنها كبرى الشركات. تُساعد مهارات التواصل على تعزيز روح العمل بين الفريق الواحد، كما تتيح معرفة وتحقيق أهداف العمل، إلى جانب تعلم كيفية إدارة المحادثات الصعبة والتحكم فيها.

تنمية مهارات الطفل اللغوية

طفل يتابع دروسه

تُساعد دورات الاونلاين على رفع قدرات الطلبة من خلال إكسابهم المهارات اللازمة لتعزيز ملكة التفكير النقدي وتنمية حس الإبداع لديهم.

هل ترغب في معرفة السبب وراء تعلّم الأطفال بشكل أفضل من خلال اللعب؟

إذن قُم بالتسجيل في هذه الدورة التي ستتيح لك معرفة ما يفعله الأطفال من تقنيات للتعلم، وهو ما سينعكس عليك بشدة عند رغبتك في تعلم إحدى اللغات الأجنبية مثلاً، كما سيكون بمقدورك تأمل طرق التواصل الفعال مع الأطفال الصغار، واستكشاف أساليب التعلم الهادف، بالإضافة إلى وصف العلاقة بين التعلم ورفاهية الطفل وتمييز طرق دعم الأطفال وقياس مدى تقدمهم.

أساسيات تخطيط وإدارة المشاريع

تزودك هذه الدورة بمهارة تعلم مبادئ التخطيط وأساليب التنفيذ، حيث يُمكنك إدارة المشروع الخاص بك بشكل أكثر فاعلية وكفاءة في العمل، بالإضافة إلى التحكم في تسلسل مراحل المشروع واستخدام الموارد بشكل أفضل، وستكون قادراً أيضاً على تحديد أهداف المشروع وتصنيف المزايا وإبراز العقبات، بالإضافة إلى إنشاء خطة واضحة لتسلسل مراحل المشروع والغرض من كل مرحلة عن طريق تحديد النطاق وتبعيات المهام والجدول الزمني والمسار المهم والمخاطر.

أكثر دورات تكنولوجيا اون لاين طلباً في سوق العمل

مبادئ التسويق الرقمي

صورة توضح مفهوم التسويق الرقمي

يُعتبر التسويق الرقمي من أكثر المجالات طلباً في سوق العمل كونه يرتبط بوسائل التواصل الاجتماعي التي أصبحت جزءاً رئيسياً من حياة البشر
يُعتبر التسويق الرقمي من أكثر المجالات طلباً في سوق العمل كونه يرتبط بوسائل التواصل الاجتماعي التي أصبحت جزءاً رئيسياً من حياة البشر، ومن خلال الدورة يُمكنك التعرف على تأثير التقنيات الرقمية على استراتيجيات وممارسات التسويق الرقمي، بالإضافة إلى فهم العمليات الأساسية للتسويق الرقمي وخصائص التقنيات الجديدة. علاوة على ذلك، سيكون بمقدورك تحديد القنوات ذات الصلة بشكل استراتيجي لإيصال الرسالة التسويقية الصحيحة الخاصة بمنتجك إلى الجمهور المستهدف في الوقت المناسب.

تعلم لغة بايثون

تُعتبر لغة بايثون من أكثر لغات البرمجة طلباً في سوق العمل داخل وخارج دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تمتاز بسهولة تعلمها وتقليلها لعدد الأكواد التي تحتاجها لبناء موقع إلكتروني مثلاً، مقارنة مع لغات البرمجة الأخرى.

تحليلات جوجل للمبتدئين

فيما يتعلق بحقيقة أن البيانات هي من الوسائل التي تجعل الحياة ممتعة، فقد تم تصميم هذه الدورة التدريبية المجانية لتعليم الطلبة كيفية متابعة منصة تحليلات جوجل (بالإنجليزية: Google Analytics)، حيث سيخرج الطلبة منها قادرين على إعداد لوحات المعلومات والاختصارات، وتغطي الدورة مقدمة عن تحليلات جوجل وواجهة تحليلات جوجل والتقارير الأساسية.

تطوير مواقع الويب

تُعد هذه الدورة ممتازة لكل من يرغب في احتراف بناء وتطوير المواقع الإلكترونية، حيث تغطي مقدمة في أهم اللغات المستخدمة في برمجة المواقع الإلكترونية، بالإضافة إلى أهم المعلومات التي يجب أن تحتويها واجهة المستخدم وغيرها الكثير.

أبرز منصات الحصول على دورات وشهادات معتمدة اون لاين

سرّعت جائحة كورونا الانتقال إلى نمط التعليم الإلكتروني وانتشرت الكثير من المنصات التي تُقدم دورات مجانية اونلاين بشهادات معتمدة، ومن أبرز هذه المنصات ما يلي:

منصات عربية

أكاديمية حسوب

لوغو أكاديمية حسوب

أكاديمية حسوب هي منصة عربية تقدم دورات تدريبية متنوعة في مجال الحاسوب والبرمجيات، وتوفر عدداً من المجالات التعليمية مثل البرمجة وبرمجة التطبيقات والتسويق الإلكتروني، بالإضافة إلى التصميم ودورات العمل الحر وتسويق الخبرات الشخصية.

منصة مهارة

منصة مهارة

تتيح منصة مهارة لأي شخص الفرصة لتنمية مهارته بأحد المجالات التي توفرها، خاصة علوم الحاسوب، واللغات الأجنبية، وكذلك الفيديو والمونتاج ودورات عديدة في مجالي التعليم والتدريب، فضلاً عن علوم الدين والعلوم الإنسانية.

منصة زادي

تتخصص منصة زادي في علوم الدين والشريعة، حيث تستهدف جميع الأشخاص الذين لا يمتلكون المعرفة الكافية في مجال علوم الدين الإسلامي، وتركز بشكل أساسي على تعليم القرآن الكريم وتفسيره، وأساليب تربية الأطفال وغيرها من المواضيع الكثيرة.

ندرس

توفر منصة ندرس الكثير من الدورات التدريبية للتعليم وتطوير الذات والمهارات، ومن أبرز المجالات التي تركز عليها التصميم الجرافيكي والتصوير والتسويق الرقمي، بالإضافة إلى الفنون المتنوعة وتحليل قواعد البيانات.

إدراك

منصة إدراك

تُعد منصة إدراك واحدة من أكبر منصات التعليم عن بُعد في الشرق الأوسط، وتشتمل دوراتها على مساقات مجانية خاصة بالطلبة من مرحلة رياض الأطفال حتى الثانوية العامة، وذلك عن طريق تقديم شروحات منهجية تساعدهم على مواصلة مسيرتهم التعليمية، أما المسار الثاني فهو خاص بالتعليم الأكاديمي المستمر والتطوير من الذات، ولا يختص هذا المسار بفئة معينة، فكل من يرغب في تطوير مهاراته في مجال معين يستطيع التسجيل فيه، ويُمكن بعد الانتهاء من الدورة والنجاح في الاختبار الذي يتبعها الحصول على شهادة معتمدة مجانية من المنصة.

نفهم

تعد هذه المنصة من أفضل منصات التعليم الإلكتروني، حيث تختص بتعليم الطلاب في المرحلة الابتدائية إلى الثانوية، وتقدم الدروس بطريقة شرح سلسلة تجذب الانتباه، فهي تركز على التفاعل المرئي، كما يستطيع المتعلم التواصل مع معلمي المنصة في حال الرغبة بالاستفسار عن أي سؤال أو معلومة.

رواق

تُعتبر رواق منصة تعليم إلكترونية عربية شاملة، حيث تعمل على إثراء طلابها بالعلم والثقافة التي يحتاجون إليها، كما تهتم بإجراء الاختبارات لمعرفة مدى استيعاب الطلاب للدروس وتأهيلهم للمرحلة اللاحقة وهي مرحلة العمل، ويُمكن للمتعلمين بعد الانتهاء من جميع متطلبات الدورة الحصول على شهادة معتمدة. تشمل المجالات التي تغطيها المنصة كلّاً من: الطب، القانون، التكنولوجيا وعلوم الهندسة، وتعليم اللغات المختلفة، وإدارة الأعمال.

منصات عالمية

كورسيرا Coursera

كورسيرا

يُعد موقع كورسيرا أفضل موقع في العالم يُمكن من خلاله الحصول على دورات متنوعة، حيث يشمل أكثر من 1,200 دورة تغطي مجالات عديدة، ويتميز الموقع بتقديم دورات تعليمية مجانية بشهادات عالمية ومعتمدة من أفضل الجامعات حول العالم، كما وتتوفر بعض الدورات المدفوعة التي تتراوح تكلفتها بين 30 و100 دولار.

يوديمي Udemy

يضم موقع يوديمي العالمي أكثر من 6,000 دورة تدريبية تشمل كافة المجالات التعليمية، مثل التسويق الإلكتروني والبرمجة والتصميم، بالإضافة إلى أساليب التدريس واللغات الأجنبية والتصوير الفوتوغرافي وغيرها الكثير، ويتميز الموقع بمناسبة دوراته للمستويات كافة، من المبتدئ إلى المتوسط حتى المستوى الاحترافي. (من هنا)

يوداسيتي Udacity

يوداسيتي Udacity

إحدى منصات التعليم اونلاين التي تتخصص في مجالات التعليم الإلكتروني عامة والمجال التقني خاصة، ويمتاز بتقديمه سلسلة منوعة من أكثر الدورات طلباً في سوق العمل، والتي يُقدمها محاضرون مهرة يجيدون استخدام أحدث أساليب التعلم. للدخول لمنصة (من هنا)

إيديكس edX

موقع إلكتروني مفتوح قام بإنشائه معهد ماساتشوستس للتقنية الذي يُعتبر من أرقى جامعات العالم، وذلك بالتعاون مع جامعة هارفارد. يهدف الموقع إلى تقديم دورات مختلفة في حقول عديدة من العلوم، خاصة الهندسة والفيزياء والكيمياء وغيرها، ويُمكن التسجيل فيها مجاناً، والحصول على شهادة معتمدة من أفضل الجامعات العالمية بعد اجتياز الاختبار المقرر.

يُشكّل التعلم عن بعد جزءاً أساسياً من الاستراتيجية القادمة لكثير من الدول، حيث من المقرر أن يلعب دوراً رئيسياً في قطاع التعليم، مع الحفاظ على دور المعلمين المهرة الذي يعد جزءاً لا يتجزأ من حياة كل طالب، وذلك كون التكنولوجيا ستعمل على سد المسافات المادية بين المعلمين والمتعلمين، وقد حاولنا أن نُقدم لكم في ماي بيوت أفضل دورات اون لاين مجانية معتمدة في الإمارات إلى جانب تقديم أبرز المنصات العربية والعالمية التي تُقدم كثيراً من الدورات بمواضيع مختلفة مثل دورات طبية مجانية اون لاين معتمدة في الإمارات أو الدورات الخاصة بالموارد البشرية وغيرها الكثير.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن