الإمارات الأولى إقليمياً في جاذبية الاستثمار الأجنبي (صورة)

الإمارات الأولى إقليمياً في جاذبية الاستثمار الأجنبي (صورة)
الإمارات الأولى إقليمياً في جاذبية الاستثمار الأجنبي (صورة)

حلّت الإمارات العربية المتحدة في المركز الأول إقليمياً من حيث الجاذبية لاستقطاب الاستثمار الأجنبي، وفقاً لتقرير أعدته «أكسفورد أيكونوميكس».

وقالت المؤسسة البريطانية إنه بالنسبة للعديد من البلدان في الشرق الأوسط، يعد استقطاب الاستثمار الأجنبي المباشر ركيزة مهمة في استراتيجية تنويع النمو، وتهدف دولة الإمارات لأن تصبح واحدة من أكبر عشر وجهات للاستثمار الأجنبي المباشر بحلول عام 2030، بينما أعلنت السعودية مؤخراً أنها تأمل في جذب استثمار أجنبي مباشر بقيمة 100 مليار دولار.

وأوضح التقرير أن دول مجلس التعاون الخليجي تركز في تعزيز جودة البنية التحتية وتطوير أنظمة الأعمال من أجل استقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، إذ تنفق الدول بشكل عام ما بين 4% و10% من الناتج المحلي الإجمالي على البنية التحتية وهو ما يمكن مقارنته بالإنفاق من قبل بعض الاقتصادات الآسيوية.

ونتيجة لذلك، فإن جودة البنية التحتية في دول مجلس التعاون الخليجي تحتل مرتبة عالية نسبياً. ووفقًا لمؤشر الأداء اللوجستي للبنك الدولي، فإن جودة البنية التحتية لدولة الإمارات العربية المتحدة تنافس تلك الموجودة في سنغافورة.

وتتوقع «أكسفورد أيكونوميكس» أن يرتفع معدل إنفاق الإمارات على البنية التحتية إلى 4.1% من الناتج المحلي الإجمالي.

• الإمارات الأولى عالمياً والأكثر أماناً لتجوال الناس ليلاً بمفردهم

ومن المرجح أن تستمر اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي في الاستثمار في تحسين بنيتها التحتية، إذ لديها خطط نمو وتنويع طموحة وموارد مالية للقيام بالاستثمار. ويمكن أن يساعد سوق الشراكة بين القطاعين العام والخاص في دعم الاستثمار في البنية التحتية عبر المنطقة الأوسع، ومن المحتمل أن تكون دبي والكويت من الأسواق البارزة في الوقت الحالي في المنطقة، من خلال إطلاق برامج الشراكة بين القطاعين العام والخاص للطرق والبنية التحتية الأخرى، ولكن هناك مجال للدول الأخرى للاستفادة أيضاً من الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وتقيس «أكسفورد إيكونوميكس» مدى الجاذبية النسبية للاستثمار الأجنبي المباشر في بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على أساس العوامل التي تؤثر في قابلية تشغيل الأعمال في بلد ما وفي السوق المحلي وسوق التصدير المحتمل.

الاستثمار الأجنبي في الإمارات

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن