الإمارات تعلن بدء إنتاج لقاح “حياة – فاكس” المضاد لفيروس (كورونا)

الإمارات تعلن بدء إنتاج لقاح
الإمارات تعلن بدء إنتاج لقاح "حياة – فاكس" المضاد لفيروس (كورونا)

أعلنت دولة الإمارات اليوم الاثنين، عن بدء إنتاجها للقاح مضاد لفيروس (كورونا) داخل الدولة، ما يمثل خطوة تاريخية في المعركة العالمية الجارية ضد جائحة (كوفيد-19).

ويحمل اللقاح اسم “حياة – فاكس”، وسيكون أول لقاح محلي الصنع على مستوى المنطقة، وسيتم تصنيع اللقاح بواسطة “سي إن بي جي 42″، وهي شركة مشتركة تم إنشاؤها حديثاً بين شركة “سينوفارم سي إن بي جي” إحدى أكبر شركات الأدوية في العالم، والتي وفرت أكثر من 100 مليون جرعة من لقاح كورونا على مستوى العالم، مع شركة “جي 42” الإماراتية، الرائدة في قطاع التكنولوجيا ومقرها بإمارة أبوظبي.

وشهد الإعلان عن بدء الإنتاج سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، ومستشار الدولة وزير خارجية جمهورية الصين الشعبية وانغ يي، بحضور شخصيات رفيعة المستوى من البلدين، وذلك خلال الحفل الذي أقيم أمس الأحد، في أبوظبي.

كما أعلن خلال الحفل عن إطلاق مركز للأبحاث والتطوير متخصص في علوم الحياة والتكنولوجيا الحيوية وإنتاج اللقاحات، ليكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي، حيث سيتم تشييده في مدينة خليفة الصناعية المركز التجاري واللوجيستي والصناعي المتكامل بأبوظبي.

وقامت كل من شركة “جي 42 للرعاية الصحية” و”سينوفارم سي إن بي جي” خلال العام الماضي، بالتعاون في إجراء المرحلة الأولى للتجارب السريرية الثالثة للقاح غير النشط ضد فيروس كورونا في جميع أنحاء المنطقة العربية، بمشاركة أكثر من 43 ألف متطوع من أكثر من 125 جنسية.

وسيدخل المصنع الجديد المخصص لإنتاج اللقاح مرحلته التشغيلية خلال العام الجاري في مدينة خليفة الصناعية، حيث ستبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع 200 مليون جرعة سنوياً، عبر 3 خطوط تعبئة و5 خطوط تغليف آلية.

وسيتم إنتاج لقاح “حياة – فاكس” حالياً في مصنع الخليج للصناعات الدوائية “جلفار” بالإمارات، بطاقة أولية تبلغ 2 مليون جرعة شهرياً.

وأكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان أن دولة الإمارات وقيادتها الرشيدة تؤمن بأهمية تعزيز العمل الدولي الجماعي لمحاربة هذه الجائحة، والمضي قدماً نحو السيطرة على تداعياتها والتعافي من آثارها.

وأشار سموه إلى أن المشروع المشترك “علوم الحياة وتصنيع اللقاحات في دولة الإمارات العربية المتحدة” يشكل إضافة نوعية للجهود العالمية المبذولة، من أجل التصدي لجائحة (كوفيد-19) التي تأثر بها العالم أجمع.

ويعتبر “حياة – فاكس” هو نفس لقاح BIBP غير النشط الذي ينتجه معهد بكين للمنتجات البيولوجية، والذي تم تسجيله رسمياً من قبل وزارة الصحة والوقاية بدولة الإمارات في 9 ديسمبر الماضي، والموافقة عليه من قبل “المركز الصيني لتقييم الأدوية” في 30 ديسمبر 2020، وذلك بناءً على النتائج الأولية والمحدّثة التي قدمتها شركة “سينوفارم” في الصين، والتي أظهرت فاعلية اللقاح بنسبة 79.34%.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن