الائتلاف الدولي ضد «داعش» يحث على حل سياسي عاجل في سوريا

20150602164730

وكالات / الوطن اليوم

دعا الائتلاف الدولي لمكافحة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) الذي تقوده الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء في ختام اجتماع في باريس إلى إطلاق عملية سياسية بشكل عاجل لحل النزاع في سوريا تحت إشراف الأمم المتحدة.

وفي بيان مشترك دعا ممثلو عشرين دولة ومنظمة مشاركة في الائتلاف إلى ‘اطلاق عملية سياسية شاملة بشكل سريع تحت إشراف الأمم المتحدة’ في سوريا. وفي وقت سابق قال نائب وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إنه يتفق مع ضرورة الانتقال السياسي في سوريا وسيضاعف الجهود لتحقيقه.

وبعد الاجتماع قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إن الدول المشاركة في الائتلاف متحدة في هذا القتال إلا أنه اعترف بأن المعركة ستكون طويلة. وأضاف في مؤتمر صحافي ‘أكدنا من جديد وحدتنا وتصميمنا المشترك لقتال الدولة الإسلامية لكننا ندرك أنها معركة طويلة الأمد.’

وأشار فابيوس إلى أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي تعهد بدوره بمصالحة جميع مكونات المجتمع العراقي.

وقال العبادي وهو يقف إلى جانب فابيوس ونائب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن العراق قادر على بذل تضحيات لقتال الدولة الإسلامية لكن يتعين على التحالف الدولي دعمه. من جانبه أكد بلينكن أن داعش لا زال بعمل من دون كلل لتحقيق أهدافه بالعراق من خلال السيطرة على مدن مركزية بالمحافظات. وأشار بلينكن إلى أن ‘داعش’ خسر 25% من الأراضي التي استحوذ عليها قبل انطلاق أعمال التحالف الدولي ضد الدولة الإسلامية.

وأشاد نائب وزير الخارجية الأمريكي بخطة الجيش العراقي لتحرير الأنبار من قبضة ‘داعش’ قائلا ‘خطة العراق لاستعادة الأنبار خطة صائبة’. وقال بلينكن ‘إنه يتفق مع ضرورة الانتقال السياسي في سوريا وسيضاعف الجهود لتحقيقه’.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن