الاتحاد الأوروبي يدعو إلى قمة طارئة حول أزمة أوكرانيا

الاتحاد الأوروبي يدعو إلى قمة طارئة حول أزمة أوكرانيا
رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل

أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، أن الاتحاد الأوروبي سيعقد قمة طارئة في بروكسل في وقت متأخر من يوم الخميس بشأن “الإجراءات العدوانية” الروسية ضد أوكرانيا.

وقال ميشيل في رسالة إلى زعماء الكتلة اليوم الأربعاء: “من المهم أن نستمر في التوحد والتصميم وأن نحدد بشكل مشترك نهجنا وأعمالنا الجماعية”، حسبما نقلت وكالة “فرانس برس”.

وأضاف: “لذلك أود أن أدعوكم لحضور (قمة) خاصة للمجلس الأوروبي يوم الخميس 24 فبراير (شباط)، والتي ستنعقد بحضور شخصي في بروكسل وتبدأ في الساعة 20:00 (1900 بتوقيت غرينتش)”.

تأتي القمة في أعقاب تبني الاتحاد الأوروبي عقوبات ضد روسيا لإعلانها الاعتراف باستقلال جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الواقعتان ضمن إقليم دونباس، وتفويض القوات المسلحة بإرسال قوات حفظ سلام إذا دعت الضرورة.

ويقول الاتحاد الأوروبي إنه يُبقي على المزيد من العقوبات الأكثر صرامة في جعبته إذا “غزت القوات الروسية مزيدا من الأراضي، خارج نطاق سيطرة الانفصاليين”، في إشارة للجمهوريتين.

وكتب ميشيل في دعوته للقمة: “استخدام القوة والإكراه لتغيير الحدود لا مكان له في القرن الحادي والعشرين”.

وقال إن “الأعمال العدوانية التي يقوم بها الاتحاد الروسي تنتهك القانون الدولي وسلامة أراضي أوكرانيا وسيادتها. كما أنها تقوض النظام الأمني الأوروبي”.

وقع الرئيس فلاديمير بوتين يوم الاثنين، مرسومي الاعتراف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، بالإضافة إلى اتفاقيتي الصداقة والتعاون مع رئيسي الجمهوريتين. (التفاصيل)

ترفض كييف والغرب الاعتراف باستقلال الجمهوريتين بعد سنوات من الحرب والتوترات وانتهاك اتفاقيات “مينسك” الدولية، والتي اعتبرتها موسكو “ماتت” بسبب التجاوزات وعدم الالتزام من الجانب الأوكراني.

♦ الاتحاد الأوروبي يدعو دول العالم إلى عدم الاعتراف باستقلال دونيتسك ولوغانسك

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن