الاتحاد الأوروبي يكشف تفاصيل الاجتماع مع لجنة الانتخابات الفلسطينية

الاتحاد الأوروبي يكشف تفاصيل الاجتماع مع لجنة الانتخابات الفلسطينية
الاتحاد الأوروبي يكشف تفاصيل الاجتماع مع لجنة الانتخابات الفلسطينية

كشف مسؤول مكتب الإعلام والاتصال في الاتحاد الأوروبي بالقدس شادي عثمان، مساء اليوم الاثنين، تفاصيل الاجتماع الذي عقده الاتحاد مع لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية في رام الله.

وقال عثمان إن :” الاجتماع الذي عقد اليوم مع لجنة الانتخابات هو جزء من اللقاءات المستمرة التي تتم ، حيث ان الاتحاد الأوروبي من أكبر الداعمين للعمل الذي تقوم به لجنة الانتخابات سواء من خلال تدقيق الناخبين أو دعم إنشاء مبنى جديد للجنة ، وهو حاليا في آخر مراحله”. حسب ما جاء على وكالة سوا

وأكد عثمان على أهمية الاجتماع الذي عقد بين الاتحاد الأوروبي ولجنة الانتخابات كونه جاء بعد إصدار المرسوم الرئاسي وتحديد موعد الانتخابات التشريعية والرئاسية.

وأوضح ان الاتحاد الأوروبي أكد خلال الاجتماع على دعمه لإجراء الانتخابات بشكل عام ، وتمكين المواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية من المشاركة في العملية الانتخابية سواء بالترشح أو الانتخاب ، وضمان ان تكون هذه العملية شفافة وديمقراطية وفق المعايير الدولية، بضمان وجود رقابة أوروبية حال طلب ذلك من قبل لجنة الانتخابات.

وفيما يتعلق بمدينة القدس ، قال عثمان إن ملف القدس الشرقية حاضر دائما في كل الاجتماعات التي يقوم بها الاتحاد الأوروبي ، حيث ان الاتحاد موقفه واضح وثابت ، في أحقية المواطن أينما كان بالمشاركة بكل حرية في العملية الانتخابية ، وهذا ينطبق على كل الأراضي الفلسطينية المحتلة ، لان هناك اتفاقيات ثنائية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي يجب احترامها (..) متوقعا ان يتم احترام هذه الاتفاقيات في الانتخابات المقبلة.

وأكد عثمان ان الاتحاد الأوروبي يناقش موضوع القدس مع كل الأطراف ، وحاليا يتواصل مع الجانب الفلسطيني ، بهدف متابعة ما يمكن ان يفعله الاتحاد ، والدور الذي ممكن أن يلعبه لإنجاح هذه العملية.

وقال :” بلا شك إسرائيل لها دور مباشر في تسهيل هذه الانتخابات ، والاتحاد الأوروبي سيتواصل مع كل الأطراف بما فيها الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي ، لضمان نجاح العملية الانتخابية”.

وبين مسؤول مكتب الإعلام والاتصال في الاتحاد الأوروبي بالقدس لسوا ان لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية أكدت خلال الاجتماع على رغبتها في دعوة الاتحاد للمراقبة على الانتخابات ، مشيرا الى أنه سيتم خلال الأيام المقبلة إرسال رسالة رسمية من اللجنة بدعوة الأطراف الأوروبية للرقابة على العملية الانتخابية.

وأكد عثمان ان الاتحاد الأوروبي شارك في الرقابة على الانتخابات السابقة ، وكان له دور كبير فيها من خلال بعثة المراقبين الأوروبيين ، ومن المؤكد ان الاتحاد الأوروبي سينظر بإيجابية لأي طلب فلسطيني للرقابة على الانتخابات الفلسطينية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن