الاحتلال يحقق بأسباب تشغيل القبة الحديدية فوق غزة

غزة.. مناورات كتائب القسام في صور

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم الاثنين، أن جيش الاحتلال فتح تحقيقًا لفحص الأسباب التي أدت إلى تشغيل منظومة “القبة الحديدة”، مساء الأحد، وإطلاق 20 صاروخا في سماء قطاع غزة لاعتراض النيران الرشاشة التي أطلقت بالهواء خلال مناورات عسكرية لكتائب القسام.

وقالت إن سلاح الجو شرع بفحص الأسباب، وكيف حدث أن أطلق نظام القبة الحديدية أكثر من 20 صاروخا اعتراضيا نتيجة لما تبين أنه رشاشات داخلية داخل قطاع غزة. كما سيتم فحص حساسية الرادارات في محيط غزة.

وأوضحت القناة الثانية الإسرائيلية، أن سلاح الجو يواصل الفحص والتحقيق إذا ما كان تشغيل منظومة صواريخ القبة الحديدية، قد نجم عن خطأ فني أو خطأ بشري.

ويجرى التحقيق في عدد من الاتجاهات، أحدها هو ما إذا كان السبب هو عطل فني، حيث شغلت نيران المدافع الرشاشة من قطاع غزة جميع أنظمة تحديد المواقع التي تشير إلى مشغلي “القبة الحديدية”، بأن هذا بمثابة إنذار حقيقي لتعرض البلاد لقصف صاروخي.

وهناك اتجاه آخر قيد الفحص والتحقيق، وهو ما إذا كان خطأ بشريا وراء تشغيل المنظومة الدفاعية أو عطلا في المشغل الذي شاهد عمليات إطلاق صواريخ على شاشة الرادارات، أو ما شخصه على أنه إطلاق صواريخ، وقام بتشغيل المنظومة الاعتراضية للصواريخ.

كما ويتم فحص إذا ما كانت الرادارات المنتشرة على طول الحدود مع قطاع غزة شديدة الحساسية، حيث كان هذا حادثا استثنائيا، تم خلاله إطلاق حوالي 20 صاروخا، مما تسبب في حدوث فزع كبير في محيط قطاع غزة.

كما تم التشخيص والتعرف على عيوب المعترضات والمنظومة في المنطقة الصناعية عسقلان، الأمر الذي تسبب بحالة من الإرباك، حسب القناة الثانية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن