الاحتلال يهدد بمقاضاة شركة Airbnb وترحيب فلسطيني بقرارها شطب شقق المستوطنات بتأجيرها للسياح

الاحتلال يهدد بمقاضاة شركة Airbnb وترحيب فلسطيني بقرارها شطب شقق المستوطنات بتأجيرها للسياح

هددت الحكومة الاسرائيلية بمقاضاة شركة Airbnb الدولية التي تقوم بتأجير الشقق الخاصة في مختلف انحاء العالم الى السياح الذين يتجولون بشكل فردي في مختلف دول العالم حيث كانت الشركة قد اعلنت امس انها ستشطب كافة الشقق الاسرائيلية داخل المستوطنات الاسرائيلية الموجودة على موقعها الالكتروني أن هذه المستوطنات غير شرعية وبالتالي فان الشقق الموجودة عليها تخالف القانون الدولي.

وفي اطار ردود الأفعال على قرار الشركة قالت وزير السياحة الاسرائيلي ياريف ليفين ان قرار Airbnb بعدم نشر شقق سكنية في المستوطنات غير قانوني وستقوم الحكومة الإسرائيلية برفع دعوى ضدها في الولايات المتحدة.

وأضاف الوزير الإسرائيلي أن وزارته تدرس إمكانية فرض الضرائب على الشركة بحيث تتحمل ثمناً باهظاً للقرار.

فلسطينيا رحبت مصادر فلسطينية بالقرار الصادر عن الشركة العالمية Airbnb و وصفته بأنه قرار شجاع ويساهم في تحقيق العدالة للفلسطينيين في مجال مهم من المجالات الا وهو السياحة كما انه يعكس اهمية كبرى لتطبيق القانون الدولي.

و رحب الدكتور صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير بقرار الشركة واصفا القرار بأنه يمثل خطوة إيجابية أولية.

وقال عريقات في بيان صحفي صادر عن مكتبه وتلقت ال PNN نسخة منه كان من المهم بالنسبة لـشركة Airbnb أن تلتزم بموقف القانون الدولي بأن إسرائيل هي القوة المحتلة وأن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية ، بما فيها القدس الشرقية المحتلة ، غير قانونية والتعاون معها يمثل شكلا من أشكال الجرائم المخالفة للقانون الدولي.

وكرر عريقات دعوة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى إطلاق قاعدة بيانات تتضمن الشركات المستفيدة من الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي مؤكدا أن المستوطنات الإسرائيلية ليست مجرد عقبة في طريق السلام ولكنها تتحدى تعريف السلام ذاته.

من ناحيتها قالت مؤسسة هيومن رايت ووتش لحقوق الانسان الدولية ان قرار شركة Airbnb بإيقاف إدراج العقارات في مستوطنات إسرائيلية غير قانونية في الضفة الغربية المحتلة يعتبر خطوة إيجابية يجب على شركات السياحة العالمية اتباعها.

كما قالت هيومن رايتس ووتش في تقرير نشر اليوم ويتضمن 65 صفحة عن الأنشطة في المستوطنات من قبل شركتا Airbnb و Booking.com.

حول عدد الشقق وفرص تناول وجبات الإفطار والمبيت على الأراضي المسروقة إلى جانب حالة الارض التي أقيمت عليها المستوطنات التي فيها شقق للتأجير عبر شركة Airbnb.

واشارت هيومن رايتس ووتش ان ادراج Airbnb و Booking.com للشقق في المستوطنات يساهم في استدامتها اقتصاديًا وتساهم في تعزيز الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والممارسات التمييزية الراسخة الناجمة عن المستوطنات.

واشار التقرير الى ان الإسرائيليون والأجانب فقط كان يمكنهم استئجار العقارات في المستوطنات وبالتالي فإن القرار الخاص بالشركة هو قرار صائب داعية شركات دولية لوقف تعاملها مع المستوطنات باعتبارها مخالفة للقانون الدولي والتعامل معها يحمل الشركات أعباء قانونية واقتصاديا مستقبلا.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن