الاردن يشرع بتجهيز قواعد لتركيب 55 كاميرا بساحات الأقصى

07679a2644b16999de44a1df59a9ff59

الوطن اليوم _ القدس

باشرت وزارة الأوقاف الاردنية العمل بإعداد وتجهيز 55 قاعدة فنية ووصلات كهربائية مخصصة لتركيب 55 كاميرا بساحات المسجد الأقصى المبارك – الحرم القدسي الشريف، وفقاً للوزير هايل داود.

وقال داود لصحيفة الغد الاردنية إن الوزارة بدأت قبل ايام بإعداد القواعد الفنية الخاصة بمشروع تركيب الكاميرات في ساحات المسجد الاقصى- الحرم القدسي الشريف ، بعد استكمالها جميع الاجراءات الفنية في هذا الاطار وتجهيز البنية التحتية له من تمديدات، مشيرا الى ان الكاميرات ستغطي الأسوار والساحات المحيطة بالمسجد لتكشف للعالم عن حقيقة الجهة المعتدية وتجاوزها التشريعات الدولية.

الوطن اليوم _ القدس

وقال داود إن الكاميرات تم شراؤها ومعاينتها من قبل مختصين ومهندسين، حيث سيتم متابعة عملية تركيبها من خلال تقارير ميدانية يقدمها موظفو دائرة أوقاف القدس بشكل مستمر.

واضف إن الوزارة هي صاحبة الولاية في السيطرة والمراقبة (الكونترول) على هذه الكاميرات وأرشفة سجلاتها، موضحاً ان مشروع تركيب الكاميرات هو مشروع اردني يتم تنفيذه من خلال الوزارة وبالتعاون مع الاشقاء في فلسطين على الارض، وبما يغطي كامل مساحة المسجد الاقصى والحرم القدسي الشريف.
وأضاف أن الكاميرات ستراقب على مدار الساعة جميع ساحات المسجد الأقصى على كامل مساحة الحرم القدسي الشريف وقوامها 144 دونما و”تخضع جميعها لدائرة أوقاف القدس” التي تتمتع بالوصاية الهاشمية.

وأكد أن الهدف من تركيب الكاميرات في الحرم القدسي الشريف توثيق الانتهاكات والاقتحامات التي تمارسها السلطات الاسرائيلية ضد المقدسات الاسلامية في القدس الشريف، اضافة لعرض ما يجري من أحداث أمام انظار العالم على مدار الساعة.

وبين أنه سيكون هناك غرفة تحكم رئيسية للكاميرات في ساحات المسجد الاقصى وبإشراف مديرية أوقاف القدس التي تتبع للوزارة، على مدار الساعة، وتبث عبر شبكة الإنترنت لتوثيق جميع الاعتداءات الاسرائيلية وتثبيت حقوق المقدسيين والمقدسات الإسلامية أمام القضاء الدولي، مؤكدا انه لن يتم تركيب الكاميرات داخل صحن المساجد لأن الهدف منها توثيق الانتهاكات الإسرائيلية.

وأكد أن تركيب الكاميرات سيساعد الأردن سياسيا ودبلوماسيا وقانونيا إذا لزم الأمر للجوء الى القانون الدولي عند وقوع انتهاكات إسرائيلية على الحرم القدسي الشريف، لافتا الى ان هذه الكاميرات تعتبر توثيقا ماديا مهما في ظل الادعاءات الإسرائيلية المتواصلة بعدم مسؤوليتها عن الاقتحامات التي حصلت في أوقات سابقة.

وعبر عن قناعة الأردن أن القانون والمجتمع الدوليين يقفان إلى جانبه لمنع إسرائيل من المس بالمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف انطلاقا من الوصاية الهاشمية على تلك المقدسات، ورفض قيام اسرائيل بصفتها دولة احتلال إحداث اي تغيير على واقع تلك المقدسات او المساس بها من قريب او بعيد.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن