الاعلام العبري: عاصفة في الكنيست الإسرائيلي وجلسة طارئة للكابينيت اليوم

الكنيست الإسرائيلي
الكنيست الإسرائيلي

تناولت وسائل الإعلام العبرية، صباح الخميس، عددا من الموضوعات المهمة، برز منها عقد جلسة طارئة للكابينيت مساء اليوم لمناقشة العديد من القضايا بما فيها عملية استئناف المفاوضات، وموضوعات أخرى على النحو التالي:

يديعوت

-أجرت فرقة الضفة الغربية التابعة للجيش الإسرائيلي للمرة الأولى منذ 5 سنوات، مناورة عسكرية واسعة النطاق استمرت لمدة 4 أيام، واستدعت فيها مئات ضباط الاحتياط، كما حاكت فيها العديد من السيناريوهات القتالية، مثل خطف الجنود، وأعمال الشغب والعمليات التفجيرية، بالإضافة إلى سيناريو الانتقال السريع إلى المنطقة الجنوبية؛ من أجل تعزيز فرقة غزة في حال تصعيد الأوضاع.

-للمرة الأولى في تاريخ (إسرائيل): تعيين امرأة في منصب نائب قائد كتيبة، وتم تعيينها نائب لقائد كتيبة 47 المختلطة، التي تم تشكيلها مؤخرا.

معاريف

-أقدمت مجموعة من بدو النقب على سرقة عتاد عسكري من مناطق التدريبات التابعة لقاعدة تساليم، وسط غضب شديد من قبل الجنود الذين أكدوا أن القاعدة تتعرض على مدار الساعة للسرقة والنهب من البدو، موضحين بأن هناك أوامر عليا بعدم اطلاق النار على السارقين.

-تعيين رئيس هيئة مكافحة الإرهاب الإسرائيلية إيتان بن دافيد، رئيسا جديدا لهيئة الأمن القومي خلفا ليعقوب نغال، الذي قدم استقالته قبل ايام. ويتمتع إيتان بتاريخ حافل من الخدمة في جهاز الشاباك على مدار 26 عاما، شغل خلالها مناصب رفيعة ومرموقة.

-سيعلن كل من رؤساء الأركان السابقين الجنرال بني غانتس والجنرال غابي اشكنازي الأسبوع المقبل، عن تشكيل حركة اجتماعية جديدة في (إسرائيل)، أطلقوا عليها اسم “بنيما”، بمعنى “الداخل”؛ بهدف “تجسير الفجوات الاجتماعية التي يعاني منها المجتمع الإسرائيلي”.

-أدى سفير أمريكا الجديد في (إسرائيل)، دافيد فريدمان، المعروف بانحيازه الكبير لصالح (إسرائيل) على مر السنين الماضية، يمين القسم لكي يباشر مهامه في منصبه الجديد بالسفارة الأمريكية لـ(إسرائيل)، التي سيعمل على نقلها إلى القدس.

-إنجاز اسرائيلي: الدول العربية تتراجع عن طرح قضية القدس وقضية غزة والضفة الغربية، خلال التصويت الذي سينعقد بتاريخ 1 مايو المقبل، في منظمة الأونسكو التابعة للأمم المتحدة.

-أصدر رئيس الحكومة نتنياهو تعليمات لوزارة الخارجية الإسرائيلية بتقليص 2 مليون دولار من أموال الدعم الإسرائيلي لمؤسسات الأمم المتحدة؛ ردا على تبني مجلس حقوق الإنسان التابع للمنظمة لعدد من القرارات المعادية لـ(إسرائيل) خلال الأيام الماضية.

-سيعقد رئيس الحكومة نتنياهو مساء اليوم جلسة طارئة للكابنيت السياسي والأمني لمناقشة العديد من القضايا بما فيها عملية استئناف المفاوضات بين (إسرائيل) والفلسطينيين، التي بادرت بها امريكا، وقضية البناء في مستوطنات الضفة الغربية.

موقع الجيش

-شارك لواء الإنقاذ التابع لقيادة الجبهة الداخلية الإسرائيلية الأسبوع الماضي في مناورة مشتركة بقبرص، بالتعاون مع القوات المحلية القبرصية، حاكوا فيها سيناريوهات إنقاذ مختلفة.

-أجرت كتيبة بردلاس المختلطة في مطلع الأسبوع الماضي مناورة مفاجئة استمرت لمدة 3 أيام في منطقة عرابا، كما حاكت عدة سيناريوهات قتالية مختلفة، مثل تسلل “مقاتلين” إلى المناطق الإسرائيلية، والقتال في المناطق المبنية.

– تعيين العقيد تسيون رتسون قائدا جديدا للواء كفير، خلفا للعقيد غاي حزوت خلال مراسيم احتفالية شارك فيها عدد من قادة الجيش الإسرائيلي، بما فيهم قائد المنطقة الوسطى الجنرال روني نوما.

بازام

اعتقلت الشرطة العسكرية التابعة للجيش الإسرائيلي ضابطا برتبة مساعد بتهمة بيع ذخائر كثيرة لفلسطينيي الضفة المحتلة، بما في ذلك 2000 رصاصة، مقابل عشرات ألاف الشواكل.

اسرائيل ديفنس

-ذكرت مواقع اخبارية عن توجه رئيس الحكومة نتنياهو إلى الرئيس الروسي بوتين بطلب تعزيز التعاون الاستخباري بين الدولتين، وطلب إعلام (إسرائيل) بكامل تحركات ونشاطات حزب الله وايران في سوريا.

-قال رئيس قسم الصادرات الأمنية في وزارة الدفاع العميد احتياط ميشل بن بروخ، إن الصادرات الأمنية الإسرائيلية للخارج ارتفعت خلال عام 2016 المنصرف بنسبة 14%، موضحا أن الشركات الأمنية الإسرائيلية وقعت على عقود وصفقات مع دول خارجية بقيمة 6.5 مليار دولار.

القناة الثانية

العاصفة القادمة في الكنيست: إصدار قرارات جديدة تقضي بتقييد سفر أعضاء الكنيست العرب إلى خارج (إسرائيل)، وذلك من خلال حرمانهم من بعض الامتيازات والحصانات التي يتمتعون بها، بالإضافة إلى حظر السفر إلى الخارج.

روتر

-تقرير يظهر أن الحكومة السويدية تقف وراء دعوة المؤسسات المعادية لـ(إسرائيل) لفرنسا بمقاطعة الشركات والبنوك الاسرائيلية.

0404

اعتقلت قوات الجيش الإسرائيلي، بالتعاون مع الشاباك وقوات حرس الحدود، ليلة أمس 12 فلسطينيا من أنحاء متفرقة من الضفة الغربية المحتلة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن