الافراج عن الأسير محمد القيق الخميس

القيق

ابلغت أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي الأسير الصحفي محمد القيق بأنه سيتم الإفراج عنه يوم الخميس القادم.

وقالت العائلة القيق في بيان صحفي مُقتضب لها، اليوم، بأن سلطات الاحتلال أبلغت نجلها بأنه سيتم الإفراج عنه بعد غدٍ الخميس من سجن “نفحة الصحراوي”، مشيرة إلى أنه” كان من المُقرر أن يُفرج عن نجلها الأسير محمد القيق، بتاريخ 21 أيار/ مايو الجاري.”

وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت الصحفي القيق (33 عامًا)، مراسل قناة المجد الفضائية السعودية في الضفة الغربية؛ عقب دهم منزله في بلدة أبو قش، شمالي رام الله، بتاريخ 21 تشرين ثاني/ نوفمبر 2015، وحوّل للاعتقال الإداري مدة 6 شهور، بعد التحقيق معه لنحو شهر في مركز “الجلمة العسكري” التابع للمخابرات الإسرائيلية، وعدم تقديم أي لائحة اتهام بحقه.

وشرع القيق في إضرابه المفتوح عن الطعام بتاريخ 25 تشرين ثاني/ نوفمبر 2015، احتجاجًا على طريقة التعامل معه، واعتقاله إداريًا، وتعريضه للتعذيب وتهديده بالاعتقال لفترات طويلة داخل السجون الإسرائيلية.

وأنهى الأسير القيق إضرابه المفتوح عن الطعام (استمر مدة 94 يومًا بشكل متواصل وتضمن رفضه لإجراء فحوصات طبية وأخذ مدعمات)، بإعلان الهيئة القيادية العليا لأسرى حركة حماس في سجون الاحتلال، التوصل إلى اتفاق بشأن قضيته، والذي قضى بإنهاء اعتقاله الإداري بعد نحو ثلاثة أشهر.

وأوضحت الهيئة في بيان لها يوم 26 شباط/ فبراير 2016، أنه من المقرّر الإفراج عن الأسير القيق بتاريخ 21 أيار/ مايو 2016، بقرار جوهري “غير قابل للتمديد”، وذلك بموجب اتفاق مبرم مع سلطات الاحتلال.

وواصل الأسير القيق رحلة علاجه؛ بعد إنهاء الإضراب في مستشفى “العفولة” الإسرائيلي تحت إشراف فريق من الأطباء الفلسطينيين، نظراً لأن وضعه الصحي كان لا يحتمل التنقلات.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن