“الاقتصاد الوطني” تطلق فعاليات يوم المستهلك 15 آذار

الوطن اليوم – رام الله: أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني، اليوم الجمعة، عن إطلاق فعاليات يوم المستهلك الفلسطيني، بالتعاون مع كافة الشركاء من القطاعين العام والخاص، في مختلف المحافظات والهادفة إلى توعية المستهلك بمعايير السلامة العامة في مختلف المجالات وحماية وصون حقوقه.

وقالت الوزارة في بيان ان اطلاق هذه الفعاليات يأتي بمناسبة الـ 15 من آذار (اليوم العالمي لحماية المستهلك) والذي يعتبر فرصة سنوية للاحتفال والتضامن ما بين أنشطة المستهلك العالمية، وتعزيز الحقوق الأساسية لكل المستهلكين للمطالبة بصيانة واحترام هذه الحقوق.

وبينت الوزارة في بيانها، أن منظومة حماية المستهلك شهدت تحسناً على صعيد تحديث البيئة التشريعية الناظمة لحقوق المستهلك والإجراءات الرقابية لضبط وتنظيم السوق في مختلف المجالات.

وأشارت الى تعديل قانون حماية المستهلك رقم (21) لسنة 2005، الذي يهدف إلى حماية وضمان حقوق المستهلك بما يكفل عدم التعرض لأي مخاطر صحية أو غبن أو خسائر اقتصادية، بالإضافة إلى توفير السلع والخدمات للمستهلك وضمان سلامتها وجودتها ومنع الاستغلال والتلاعب.

وشددت الوزارة على المضي قدماً في تطوير وتحسين منظومة حماية المستهلك في مختلف المجالات، بالتعاون مع شركائها ذات الصلة، بما يضمن توفر سلعة امنة وبأسعار معقولة وخدمة ضمن المواصفات والأنظمة والقوانين المعمول بها.

ولفتت الى اتلاف طواقمها خلال العام الماضي ضمن جهودها في ضبط وتنظيم السوق الداخلي قرابة الألف طن من السلع والمنتجات الغذائية التالفة، وإتلاف ما قيمته 60 مليون شيقل من منتجات المستوطنات الاسرائيلية منذ انطلاق الحملة الوطنية لمكافحة منتجات المستوطنات.

ووفق بيان الوزارة فقد أحالت الطواقم الفنية 493 تاجراً للنيابة العامة لمكافحة الجرائم الاقتصادية لعدم إشهارهم الأسعار على السلع التجارية، والالتزام بالقوانين الفلسطينية المعمول بها كما تم إغلاق 60 محلا تجاريا.

وأشارت الوزارة إلى أن طواقمها تنفذ سنوياً ما يقارب 5 آلاف جولة تفتيشية على المحلات التجارية، وتجري نحو 800 فحص مخبري للمنتجات والسلع المتداولة في السوق للتأكد من سلامتها.

وأعربت الوزارة عن بالغ شكرها وتقديرها للمستهلك الذي مكن طواقم حماية المستهلك من ضبط ما نسبته 30% من المواد الغذائية الفاسدة والتالفة من خلال إبلاغهم عبر الرقم المباشر 129 وهواتف مديريات الوزارة في المحافظات، علاوة على تعاون بعض التجار مع الطواقم وابلاغهم عن المنتجات التالفة.

وتحتفل دول العالم بـ “اليوم العالمي لحقوق المستهلك” الذي أقرته الأمم المتحدة عام 1985 في 15 من آذار (مارس) من كل عام، وكان أول ظهور ليوم حقوق المستهلك في العالم عام 1983، ومن حينها أصبح فرصة هامة لتفعيل دور المواطن.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن