البرلمان العربي يدعو الجامعة العربية لإعادة نظام بشار الأسد

الجامعة العربية

وجه البرلمان العربي الجمعة، دعوة إلى جامعة الدول العربية من أجل إعادة النظام السوري برئاسة بشار الأسد إلى العمل العربي المشترك، بعد سبع سنوات من قرار الجامعة تعليق أنشطة سوريا في مختلف مؤسساتها، بحسب ما أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية.

وقالت الوكالة إن الدعوة لإنهاء تعليق الأنشطة السورية في الجامعة العربية تضمنها بيان وزع الجمعة موجه إلى “مجلس جامعة الدول العربية واللجان المعنية وكل الهيئات والمؤسسات العربية”.

وأضافت أن البيان دعا مجلس الجامعة العربية وباقي المؤسسات العربية إلى “العمل والتنسيق من أجل إعادة سوريا الى الفضاء العربي مساهمة في تحقيق الحلول السياسية التي تمكن الشعب السوري من (تحقيق) وحدته على أراضيه ومن العيش الآمن بما يجمع قواه الوطنية بعيدا عن أي نزعة طائفية أو إقصاء”.

وأكد بيان البرلمان العربي على “الوقوف إلى جانب الشعب السوري في أزمته التي يمر بها”.

وتعد دعوة البرلمان العربي إشارة إلى أن الجامعة العربية يمكن أن تتحرك لإعادة تمثيل سوريا في مؤسساتها بعد تعليق أنشطتها في نوفمبر تشرين الثاني عام 2011، ردا على هجمات القوات السورية العنيفة على المحتجين في المدن السورية.

ويقول دبلوماسيون إن “إنهاء تعليق الأنشطة السورية في مؤسسات الجامعة العربية يتطلب موافقة مجلس الجامعة العربية بالإجماع، لكن يمكن لدول أعضاء فيها إبداء تحفظها دون أن يمنع ذلك سريان القرار”.

ومنذ شهور تطالب وسائل إعلام رسمية مصرية بإعادة الحكومة السورية، إلى مقعد سوريا في الجامعة العربية.

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط قال لصحيفة البيان الإماراتية في نيسان/ أبريل الماضي إن “قرار تجميد المقعد السوري في الجامعة العربية في تقديري قرار متسرع جدا”، لافتا إلى وجود نقاشات من أجل تغيير مواقف بعض الدول العربية، التي ترى أن هذا التصرف يجب أن يعاد النظر فيه.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن