التشيك تبرم صفقة لشراء منظومة دفاع إسرائيلية (فيديو)

التشيك تبرم صفقة لشراء منظومة دفاع إسرائيلية (فيديو)
التشيك تبرم صفقة لشراء منظومة دفاع إسرائيلية (فيديو)

قامت دولة التشيك بإبرام صفقة عُقدت مؤخراً مع إسرائيل لشراء منظومة الدفاع الجوي (سبايدر) بملايين الدولارات، وفق ما أوردت صحيفة (كلكاليست) الإسرائيلية.

وأعلن وزير الدفاع التشيكي لوبومير متنار، عن معاقدته لصفقة بمبلغ 630 مليون دولار، لشراء 4 بطاريات من منظومة الدفاع الجوي سبايدر، والتي ستستخدم لحماية الأهداف الاستراتيجية مثل المطارات ومحطات الطاقة النووية ومؤسسات العمل.

ونجحت وزارة الدفاع التشيكية بتمكنها من خلال المفاوضات من خفض تكلفة الصفقة بمقدار 92 مليون دولار من المبلغ الأصلي الذي طالبت به شركة رافائيل الإسرائيلية.

وأوضحت الصحيفة، ان المنظومة الجوية، ستحل محل نظام SA-6 القديم الذي اشتراه التشيك من الاتحاد السوفيتي قبل حوالي 50 عامًا عندما كانوا جزءًا من حلف وارسو ، ويعتبر الآن غير فعال في ساحة المعركة الجوية الحديثة.

وقال وزير الدفاع التشيكي مُعقباً على هذا الأمر “إنني أقدر استعداد الحكومة الإسرائيلية لمشاركتنا نظام دفاعي حديث من شأنه أن يدفع جيشنا نحو قدرات القرن الحادي والعشرين. سنكون أخيرًا قادرين على التخلص من اعتمادنا على نظام سوفييتي من سبعينيات القرن الماضي لا يفي بمتطلبات الدفاع الجوي الحالية “.

وتُعتبر منظومة سبايدر SPYDER للدفاع الجوي من انتاج شركة رافائيل الإسرائيلية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن