التصفيات المزدوجة: اكتمال عقد المتأهلين الى كأس آسيا والدور الحاسم من المونديال

التصفيات المزدوجة: اكتمال عقد المتأهلين الى كأس آسيا والدور الحاسم من المونديال

أكملت إيران والامارات والسعودية عقد المنتخبات المتأهلة الى كأس آسيا 2023 والدور الحاسم من تصفيات مونديال 2022 في قطر، مع نهاية الدور الثاني من التصفيات المزدوجة الثلاثاء بتصدرها مجموعاتها.
كما رافقتها افضل خمسة منتخبات احتلت المركز الثاني في المجموعات الثماني الى الدور الحاسم من كأس العالم والنهائيات القارية وهي العراق، لبنان، الصين، فيتنام وعمان.

ولحقت هذه المنتخبات بسوريا، استراليا، اليابان وكوريا الجنوبية التي كانت حسمت تأهلها في جولة سابقة.
في الرياض، حجز المنتخب السعودي مقعده في الدور الحاسم والنهائيات القارية المقررة في الصين عام 2023 إثر فوزه الصريح على نظيره الأوزبكي 3-0، في ختام منافسات المجموعة الرابعة للتصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023.
سجل ثلاثية الأخضر، سلمان الفرج (25 و33) وعلي الحسن (52).

وفرض الأخضر سيطرته على مجريات الشوط الأول، وكاد أن يباغت ضيفه بهدف سريع عندما لعب ياسر الشهراني كرة عرضية واجه على إثرها سلمان الفرج المرمى لكن كرته ذهبت بعيداً عن المرمى (3)، ولاحت فرصة أخرى عندما تجاوز فهد المولد الدفاع قبل أن يصوب الكرة بجوار القائم (9) ومن هجمة منسقة نجح الأخضر في افتتاح باب التسجيل عندما انطلق عبدالرحمن غريب بكره من العمق قبل أن يمررها لسلمان الفرج الذي لعبها بدوره قوية على يسار سنجر كوفاتوف (25).

وواصل الأخضر أفضليته رغم تقدمه في النتيجة، وأضاف هدفاً ثانياً عندما استقبل سلمان الفرج كرة عرضية لعبها مباشرة داخل المرمى (33).
وحرمت العارضة الأخضر من هدف محقق عندما تصدت لكرة فهد المولد القوية قبل أن تعود ويبعدها الدفاع عن منطقة الخطر (39).

وفي الشوط الثاني واصل الأخضر أفضليته وعزز تقدمه بهدف ثالث عندما مرر صالح الشهري كرة بينية لزميله علي الحسن الذي واجه المرمى ولعبها سهلة على يسار كوفاتوف (52) وبعد أن ضمن الأخضر النتيجة بنسبة كبيرة أجرى المدرب عدة تغييرات، كما أن المستوى تراجع بعض الشيء مع غياب تام للفرص الخطرة على المرمى الأوزبكي.

وحسم المنتخب الإيراني بطاقة الصعود المباشرة وصدارة المجموعة بعد فوزه المستحق على العراق بهدف دون رد ضمن منافسات المجموعة الثالثة.

سجل هدف إيران الوحيد سردار آزمون (35).

وكان الانتصار كافيًا للمنتخب الإيراني لاعتلاء صدارة المجموعة رافعا رصيده الى 18 نقطة وبفارق نقطة واحدة فقط عن العراق صاحب المركز الثاني، ليتأهل الفريقان معا إلى الدور النهائي من التصفيات المونديالية.

وخرج الأردن من تصفيات كأس العالم بعد تلقيه الخسارة امام استراليا بهدف دون مقابل في ختام منافسات المجموعة الثانية التي استضافت الكويت جولاتها الثلاث الأخيرة.

وخاض منتخب الأردن مواجهة استراليا بطموح الفوز ولا بديل للتأهل ضمن أفضل خمس ثواني عن المجموعات الثمانية لكنه فشل في تحقيق الفوز لينهي التصفيات برصيد 14 نقطة، خلف استراليا التي حققت العلامة الكاملة (24) نقطة.

وخصصت وسائل الإعلام الأردنية ومواقع التواصل الاجتماعي مساحات واسعه للحديث عن أجواء الخسارة أمام استراليا وتبخر حلم الوصول للمونديال، مطالبة اتحاد الكرة الأردني بإقالة المدرب البلجيكي فيتال بوركلمانس بعد ثلاث سنوات من العمل، مكتفيا بانجاز الفور على استراليا وسوريا في دور المجموعات من نهائيات كأس آسيا في الإمارات 2019 ووداع البطولة ذاتها من دور ال 16 بركلات الترجيح أمام فيتنام.

ويتوقع مراقبون أن يقدم اتحاد الكرة خلال الساعات القليلة القادمة على اتخاذ قرارا بإقالة المدرب ومنح الفرصة لمدرب أردني يقود النشامى في مواجهته القادمة أمام جنوب السودان.

وأنهت الكويت التصفيات ثانية بفارق الأهداف أمام الأردن بعدما كانت فقدت سابقا فرصة التأهل إلى الدور النهائي بتغلبها على تايوان 2-1.

سجل يوسف ناصر للفائز (14 و72) وتشون-تشينغ وو للخاسر (51).

أنهت اليابان التصفيات بالعلامة الكاملة عقب إكرامها وفادة ضيفتها قيرغيزستان 5-1 الثلاثاء في سويتا في الجولة الثامنة الأخيرة للمجموعة السادسة.

وفرض أدو اونايو نفسه نجما للمباراة بتسجيله هاتريك في غضون ست دقائق (27 من ركلة جزاء و31 و33)، وأضاف كل من شو ساساكي (72) وتاكوما أسانو (77) هدفا، فيما سجل ميرلان مورزاييف (45+2 من ركلة جزاء) هدف قرغيزستان الوحيد.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن