التغيرات التي تطرأ على المرأة قبل الدورة الشهرية

التغيرات التي تطرأ على المرأة قبل الدورة الشهرية
التغيرات التي تطرأ على المرأة قبل الدورة الشهرية

تواجه النساء مجموعة من التغيرات الهرمونية السابقة للدورة الشهرية المتمثلة بظهور العديد من الأعراض التي تعرف بأعراض متلازمة ما قبل الحيض، لذلك أنت على الأرجح على دراية بعلامات اقترابها.

تبدأ عادة قبل 5 إلى 11 يومًا من موعدها وتختفي مع نزول دم الحيض، ورغم أن 90% من الإناث في العالم يعانين من هذه الأعراض المزعجة والمؤلمة، إلا أن الأطباء لا يزالون غير متأكدين تماما من سبب حدوثها، لكن يرجح أن يكون السبب وراء تلك الأعراض التغييرات في مستويات الهرمونات الجنسية والسيروتونين في بداية الدورة الشهرية، إذ تزيد مستويات هرمون الإستروجين والبروجسترون خلال أوقات معينة من الشهر ويمكن أن تسبب هذه الزيادة تقلبات المزاج والقلق لديك، وتعمل الستيرويدات المفرزة من المبيضين أيضًا على تعديل النشاط في أجزاء من الدماغ المرتبطة بأعراض ما قبل الحيض، وتؤثر مستويات السيروتونين على المزاج، والسيروتونين هو مادة كيميائية في الدماغ والأمعاء تؤثر على مزاجكِ وعواطفكِ وأفكارك.

التغيرات التي تطرأ عليك قبل الدورة الشهرية

ظهور حب الشباب

قد تعانين من ظهور حب الشباب وذلك بسبب ارتفاع مستويات الهرمونات التي تنشط إنتاج الزهم الذي يؤدي إلى سد مسام بشرتكِ ويسبب ظهور البثور مع اقتراب موعد دورتك الشهرية. ت

تغيرات في الثدي

يمكنك ملاحظة بعض التغييرات في ثدييك من بينها التورم والشعور بالألم عند لمسهما، وذلك بسبب المستويات العالية من هرمون البرولاكتين، وهو الهرمون المسؤول عن الرضاعة الطبيعية.

شعورك بالتعب وعدم القدرة على النوم

قد تجعلك التغيرات الهرمونية متعبة وتؤثر على أنماط نومك أيضا.

حدوث تشنجات البطن

تعد الشكوى الأكثر شيوعا للدورة الشهرية هي تشنجات البطن، وعلى عكس العديد من الأعراض الأخرى، قد تعانين من تشنجات البطن عادة قبل وقت نزول دم الحيض وتستمر خلال نزوله لمدة 2 إلى 3 أيام.

القلق والاكتئاب

ترتبط أعراض القلق والاكتئاب على نحو مضاعف مع أعراض متلازمة ما قبل الحيض، ويمكن أن يؤدي تاريخ أي من الحالتين إلى تفاقم هذه الأعراض لديك.

الإسهال أو الإمساك

عند اقتراب موعد دورتكِ الشهرية، قد تبدأ أعراض الجهاز الهضمي بالظهور، وقد تعانين من الإمساك أو الإسهال. الانتفاخ: يمكن أن يحدث الانتفاخ لديك أو احتباس الماء داخل جسمك، ويمكنكِ الحد منه عن طريق التقليل من الملح، وتناول المزيد من الفواكه والخضراوات، ومارسي التمارين الرياضية بانتظام.

آلام الرأس

تؤدي التغييرات في مستويات هرمون الإستروجين إلى شعوركِ بالصداع، كما تزداد احتمالية حدوث نوبات الصداع النصفي قبل الدورة الشهرية في حال كنت مصابة به.

تقلبات المزاج

تحدث لك جميع أعراض الدورة الشهرية بسبب الهرمونات، لذا فإن العلامات العاطفية بما فيها التقلبات المزاجية حقيقية تمامًا مثل الأعراض الجسدية وتعد واحدة من سمات الدورة الشهرية الاعتيادية.

كيف تتعاملين مع التغيرات السابقة للدورة الشهرية؟

• قسمي تناول وجباتكِ الغذائية إلى وجبات أصغر وأكثر تكرارا لتقليل الانتفاخ والشعور بالامتلاء.

• قللي من تناول الأطعمة المالحة للحد من الانتفاخ واحتباس السوائل في جسمك.

• تناولي نظام غذائي متوازن لتحسين صحتكِ العامة ومستوى طاقتك، وذلك من خلال تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة مثل الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة، وقللي تناول الكافيين والكحول.

• اختاري الأطعمة الغنية بالكالسيوم، وإذا كنت لا تستطيعن تحمل منتجات الألبان أو لا تحصلين على الكالسيوم الكافي في نظامك الغذائي، فقد تفي مكملات الكالسيوم الغذائية اليومية بالغرض.

• أدخلي التمرين إلى روتينكِ المعتاد وذلك من خلال المشي على الأقل 30 دقيقة معظم أيام الأسبوع، أو مارسي ركوب الدراجات أو السباحة أو الأنشطة الهوائية الأخرى بدلا من المشي، إذ يمكن أن يساعدكِ التمرين اليومي المنتظم على تحسين صحتك العامة وتخفيف أعراض الإعياء وحالات الاكتئاب التي تمرين بها.

• يمكنك تناول مسكنات الألم، مثل الأيبوبروفين أو الأسبرين، لتخفيف آلام العضلات والصداع وتقلصات المعدة، ويمكنك أيضا تجربة مدر للبول للتخلص من الانتفاخ، لكن لا تتناولين الأدوية والمكملات الغذائية إلا وفقًا لتوجيهات وبعد التحدث مع طبيبك.

• احصلي على قسط كافٍ من النوم. تدربي على استرخاء العضلات التدريجي أو تمارين التنفس العميق التي تساعدكِ في تقليل الصداع أو القلق أو صعوبة النوم .

• جربي تمارين اليوجا أو التدليك للاسترخاء وتخفيف التوتر.

• تناولي مكملات فيتامين هـ أو ب6 أو الكالسيوم للتقليل من الأعراض. استخدمي الأعشاب لتخفيف أعراض الدورة الشهرية، مثل الزنجبيل والجنكة وزيت زهرة الربيع.

 

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن