الجارديان / أطفال سوريا “المحظوظين” يعيشون تحت الأرض

سوريا

سلطت  صحيفة الجارديان  الضوء على عدد  من القصص المأساوية عن أطفال حلب .

تقول إيما جراهام-هاريسون في تقريرها: إنه على عمق طابقين تحت الأرض ينام أيتام حلب الأفضل حظا بأمان، على الرغم من استيقاظهم فزعين بين وقت وآخر بسبب القنابل التي تضرب الشارع فوقهم، ويعتني بهؤلاء الأطفال أسمر حلبي وزوجته، التي تعلم مدى الألم الجسدي والنفسي الذي تحدثه القنابل والمتفجرات، لأنها ذاتها أصيبت في غارة جوية على مدرسة منذ عامين.

ويعتني الزوجان في الملجأ الذي أطلقوا عليه اسم “المميزون” بخمسين طفلا، حيث نقل الأطفال تحت الأرض عندما أصبح القصف المستمر لا يسمح بالحياة فوق سطح الأرض، ونقلوا إلى ملاذهم الآمن تحت الأرض.

وتتراوح أعمار الأطفال بين عامين و14 عاما ، وفي بعض الأحيان يكون والداهما قتلا أو أصيبا بخلل عقلي نتيجة للحرب يمنعهم من العناية بالأطفال أو تعرضوا للخطف أو فقدوا في الحرب المستمرة أكثر من 5 أعوام.

ويقول حلبي للصحيفة: “تأقلموا بصورة غير عادية مع هذه الحياة المروعة، مثلا، كانوا يخافون عندما يسمعون الطائرات ولكنهم الآن يريدون الخروج من المبنى والنظر إلى السماء لرؤية الطائرات والمروحيات”.

تضيف هاريسون : إن بعض الأطفال في الملجأ كانوا من الذين شردتهم الحرب مثل الأخوين عمر 12 عاما ومفيدة 13 عاما اللذين عُثر عليهما يرتديان ملابس بالية على سلم البناية التي كان يسكن فيها عمهما الذي أجبرهما للخروج إلى شوارع المدينة لتسول الطعام والنقود، ويؤكد  حلبي إن والد الطفلين قتل وأصيبت أمهما بانهيار عصبي ثم اختفت.

وتتابع:  إن الملجأ افتتح العام الماضي بعد أن شعر ناشطون بالقلق إزاء الأعداد المتزايدة من الأطفال المعدمين الذين لا مأوى لهم، ويتسع الملجأ لمئة طفل آخرين، ويتزايد عدد الأطفال الذين يؤيهم بصورة منتظمة جراء القصف في حلب.

يحصل الملجأ على التمويل من مؤسسات خيرية ومن تبرعات أفراد يقيمون في الخارج.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن